الجمعة، 14 سبتمبر 2012

لديَ أعراض هبوط السكر في الدم مع أنني لست ُ مصاب بالسكري. ما معنى هذا؟


في حالة ظهور أعراض الهبوط في سكر الدم مثل الدوخة والتعرق الشديد ورعشة بالأطراف وخفقان بالقلب، فإن هذا يعني أن السكر في الدم منخفض، ولكن هنا يجب أن نلاحظ شيء مهم وهو في حالة ظهور هذه الأعراض لشخص مصاب بالسكري ويأخذ في علاج السكري فإن السبب يكون في معظم الأحيان واضح وهو إمَا أن المصاب بالسكري أخذ علاجه ولم يأكل أو أنه قام ببذل مجهود عضلي كبير ولم يكن مرتب له، وإذا قمت بتحليل السكر بالدم فستجده في الغالب أقل من 70 ملجم/ديسيليتر. يجب أن ننتبه هنا إلى إن ظهور الأعرض عندما يكون سكر الدم أقل من 70 يحدث للمصابين بالسكري. ولكن عندما تظهر علامات هبوط السكر في الدم لشخص ((ليس لديه مرض السكري)) فإذا قام بقياس سكر دمه فإنه يجده في الغالب أقل من 45 ملجم/ديسيليتر.
إذن فتعريف هبوط السكر في الدم يختلف من الشخص المصاب بالسكري عن الشخص الغير مصاب بالسكري، في الشخص المصاب بالسكري "أقل من 70" وفي الشخص الغير مصاب بالسكري "أقل من 45".
حقيقة هناك العديد من الأسباب لهبوط السكر في الدم للشخص الغير مصاب بالسكري مثل أمراض الغدة النخامية والغدة الكظرية وهبوط في وظيفة الكبد، وبعض أنواع الأورام، وتناول الكحوليات، وتناول بعض أنواع من الأدوية...إلخ من الأسباب والتي تستوجب البحث عنها وذلك بإيواء المريض بهبوط السكر بالدم إلى المستشفى لعمل الفحوصات المعملية له. ولكن السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً في حدوث هبوط السكر بالدم للأشخاص الغير مصابين بالسكري هو هبوط السكر بالدم بعد تناول وجبة كبيرة وغنية بالكربوهيدرات والسكريات "أي كردة فعل من الجسم لهذه الوجبة فإنه يقوم بإفراز كمية كبيرة من الإنسيولين والتي تستمر إلى أن يحدث هبوط في سكر الدم للشخص "Reactive Hypoglycemia". تظهر أعراض الهبوط بعد 2-4 ساعات من تناول الوجبة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات وتحدث هذه الحالة خاصةً للمصابين بالسمنة أو تسبق ظهور النوع الثاني من مرض السكري. وعلاج هذه الحالة "Reactive Hyppoglycemia" هو بأكل الوجبة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطس والأرز والمعجنات وعلى فترات عدة "أي تقسيم الوجبات" وليس الأكل بكميات كبيرة دفعة واحدة، كما أنه يفضل أكل الفواكه والأكل الغني بالألياف مثل البقوليات، وتجنب أكل السكريات والحلويات وخاصة عندما تكون المعدة فارغة.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة