الجمعة، 14 سبتمبر 2012

--( مشكلة الزيادة العالية لسكر الدم بعد تناول وجبتك الرئيسية، كيف يمكنك التصرف؟ )




معدل سكر الدم معقول جداً إلى أن يأتي وقت تناول الوجبة ، ساعتين فقط بعد تناول الوجبة تجد سكر الدم في حدود 255 ملجم / ديسيليتر أو أكثر، صحيح ؟ لا تنزعج. لست بمفردك من يشكو من هذه الحالة، ولست بمفردك من يحاول أن يتغلب عليها. فمعظم المصابين بالسكري لديهم هذه المشكلة.


إليك الآن الثلاث خطوات التي ينبغي عليك فعلها للتغلب
 على هذه المشكلة:-


1- ((إنتبه لكمية ونوعية الأكل)) عندما يكون السكر في الدم مرتفع جداً بعد الأكل ففي الغالب يكون السبب في ذلك هو كمية ونوعية الأكل الذي أخذته في الوجبة. ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد دائماً، فإنتبه إلى كمية الحلويات التي أكلتها ويجب أن تتفادى أكل السكريات مع الوجبات مثل المرطبات (الكيك) أو المشروبات الغازية ، ثم إنتبه أيضاً لكمية الكربوهيدرات مثل الخبر الأبيض أو المكرونة أو الكسكسي أو الأرز، يجب أن تكون وجبتك متكونة من الخضروات والحساء بالبقوليات وقليل من النشويات، وتجنب أكل المرطبات والمشروبات الغازية. إذا كان لديك مشكلة في نوعية الأكل وكميته فحاول أن تتصل بأخصائي التغذية وذلك من أجل أن يصف لك الوجبات المناسبة لك حسب رغباتاك ووزنك. ومن الأشياء التي تساعد أخصائي التغذية في تحديد الوجبات المناسبة لك، يجب أن يقوم المصاب بالسكري بتسجيل كمية ونوعية الأكل الذي يتناوله في وجباته الرئيسية في أغلب الأحيان.، ويجب أن يُخبر أخصائي التغذية بالأكل الذي يحبه والأكل الذي لا يحبه. والأوقات المفضلة للأكل ونوعية علاج مرض السكري.
2- ((مزاولة الرياضة)) مفعول النشاط الرياضي كالسحر لتنقيص سكر الدم، وفي حالة زيادة السكر بعد الأكل (نتيجة إسراف في الأكل) فمن إحدى الطرق لتنقيص سكر الدم هو الرياضة والمقصود بالرياضة المشي السريع. وأعلم أن 15 دقيقة فقط من المشي السريع سيكون لها ثأثير جميل جداً ومهم على الحد من إرتفاع سكر الدم بعد الأكل. متى يمكنك البدء برياضة المشي؟ الإجابة بعد مرور ثلاثين دقيقة من إنتهائك من الأكل بإمكانك أن تبدأ المشي إذا أسرفت في الأكل.
3- ((تعديل النظام العلاجي)) وهذه مهمة الطبيب، ولكن يجب على المصاب بالسكري مراعاة النقطتين السالف ذكرهما ( الأكل والرياضة) أولاً، ثم بعد ذلك يأتي النظام العلاجي، بعض أنواع الأدوية سيقوم الطبيب بإعطائها لك إذا تأكد الطبيب من وجود هذه المشكلة ، لإنه توجد هناك بعض الأنواع من الأقراص وبعض أنواع حُقن الإنسيولين التي بإمكانها إستهداف إرتفاع سكر الدم الذي يحدث مباشرة بعد الأكل.
ولمعرفة ما مدى فاعلية ثأثير الخطوات الثلاث المذكوره أعلاه، على المصاب بالسكري القيام بقياس سكر الدم ذاتياً وذلك بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم في الفترة التي تسبق تناول الوجبة ثم قياس سكر الدم بعد ساعة أو ساعتين من تناول الوجبة، مع ملاحظة أن رابطة السكري الأمريكية تقترح أن لا يزيد سكر الدم بعد ساعتين من تناول الوجبة عن 180 ملجم / ديسيليتر.


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة