الخميس، 25 أكتوبر 2012

--( جانوفيا ( Januvia ) ! ) بعض المرضى يسألون عن دواء جانوفيا، وما هي مميزاته؟




في الحقيقة دواء جانوفيا (Januvia) هو احد الأدوية من ضمن مجموعة من أدوية علاج مرض (( السكري النوع الثاني)) وهذه المجموعة تعرف بمجموعة (مضادات الـ دي بي بي-4)، في الحقيقة بدأ إستخدام دواء جانوفيا منذ سنة 2006 في الدول المتقدمة إلاّ أنه في ليبيا لا يستخدم هذا الدواء على نطاق واسع لأن الدولة الليبية لم تقوم بإحضاره لموا

طنيها مجاناً بعد ((للأسف)). إلاّ أنه موجود في الصيدليات ولكن سعره غالي جداً إذ يتجاوز الـ مئة دينار شهرياً ً (أي حوالي 100 دولار شهرياً). على أية حال سنسعى لإقناع أصحاب القرار بضرورة إحضار هذا الدواء مجاناً للمصابين بالسكري النوع الثاني. ولكن السؤال هو لماذا هذا الدواء مهم؟ ويجب أن يكون من إحدى الأدوات التي يستخدمها طبيب السكري لعلاج مرضاه؟
الجواب: هناك بعض الميزات قد لا تتوفر في اية مجموعة أخرى من أدوية علاج مرض السكري النوع الثاني وهذه الميزات هي:-
1- لا يؤدي إلى هبوط السكر في الدم عند إستعماله ما لم يكن المريض يأخذ في أدوية أخرى لعلاج مرض السكري وتسبب في هبوط سكر الدم مثل مجموعة السلفونايليوريا (مثل الداونيل، والكليبورال) أو الإنسيولين.
2- لا يزيد من وزن الجسم، وذلك بعكس معظم الأدوية التي تزيد من وزن الجسم مثل السلفونايليوريا ومعظم أنواع الإنسيولين.
3- بإمكان تعديل الجرعة وإعطائه للمصابين بالسكري والذين لديهم إضطراب في وظيفة الكلى.
4- إن دواء جانوفيا (Januvia) آمن وليست له أعراض جانبية خطيرة.
5- هناك شيء بخصوص هذه المجموعة من الأدوية التي ينتمي لها دواء جانوفيا (Januvia) وهو أنه في التجارب المعملية على الفئران كان هناك حفظ (وتعافي نسبي) لجزر لانجرهانز وهذا مفعول مهم جداً على جزر لاتجرهانز الموجودة بالبنكرياس والمسؤلة على إفراز الإنسيولين. ولكن هذا لم يتم التأكد منه في الإنسان نظراً لصعوبة أخذ عينه من بنكرياس المصابين بالسكري.
إذن متى يستطيع طبيب السكري أي يتحصل على دواء جانوفيا (Januvia) لإستخدامه لمرضى السكري النوع الثاني (بالمجان) الذين هم بحاجة إليه. أتمنى أن يكون ذلك قريباً. 

المشاركات الشائعة