الخميس، 20 سبتمبر 2012

--( الليريكا (Lyrica) يفشل مع مرضى السكري !)




الليريكا "Lyrica" إحدى أكثر الأدوية مبيعاً لشركة فايزر "Pfizer" يفشل في العلاج بفاعلية للألآم المصاحبة لإضطراب الأطراف العصبية للمصابين بالسكري. مع العلم بأن هذا الدواء يستخدم كعلاج لحالات "الصرع" ويخفف الألآم المصاحبة لبعض الأمراض الأخرى. هذه نتائج أبحاث الشركة المصنعة نفسها (Pfizer).
الشركة فايزر "Pfizer" أوقفت دراسة كبيرة في مراحل متأخرة وكانت
تتضمن تلك الدراسة المصابون بمرض السكري والذين يعانون من الألآم نتيجة إضطراب الأطراف العصبية بسبب مرض السكري. وأوقفت الشركة الدراسة حيث أتبثث التحليلات لنتائج الدراسة بأنه ليس هناك تأثير فعال لليريكا (Lyrica) في الحد من الألآم المصاحبة لإضطراب الأطراف العصبية لمرضى السكري. المصدر ((Reuters 4/5)).
في الحقيقة ليس لديّ خبرة بإستعمال هذا الدواء مع المرضى، حيث أنه بدأنا بإستعماله في السنة الأخيرة ولم يكن متوفر قبل ذلك. ولكن نتائج هذه الأبحاث أوجبت علينا التفكيرفي دواء آخر غير الليريكا (Lyrica)، للمصابين بالسكري والذين لديهم ألآم بسبب مشاكل الأطراف العصبية الناجمة من مرض السكري.
ملاحظة: في الحقيقة كان هناك دراستان (من قِبل الشركة المصنعة)، لمعرفة تأثير الليريكا (Lyrica) في تخفيف الألآم المصاحبة لمشاكل الأطراف العصبية وكلتا الدراستان توقفتا، بسبب الفشل. واحدة تضمنت المصابين بالسكري، والأخرى تضمنت المصابين بمرض المناعة المكتسبة.
ملاحظة أخرى: الألآم المصاحبة لإضطراب الأطراف العصبية لمرضى السكري ليس لها دواء محدد ولكن هناك العديد من الأدوية والتي لها مفعول يختلف من شخص لآخر، والطبيب المعالج في الغالب يحاول أن يجد ما هو الدواء الأكثر فعالية وذلك بمحاولة بعض أنواع من الأدوية وإذا لم يكن فعال ذلك الدواء ينتقل لدواء آخر. ولكن كما قلت لا يوجد هناك دواء تستطيع أن تقول أنه اّلأفضل.


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر