الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

ما الفرق بين سكر صائم والتحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c"؟ وهل التحليل التراكمي يُستخدم لتشخيص السكري ؟





في العدد لشهر فبراير 2012 من مجلة الديابيتس كير (Diabetes Care) نـُشرت نتائج بحث بخصوص علاقة التحليل التراكمي لسكر الدم (A1c) وعلاقته بتحليل السكر صائم (FPG).
هو الحقيقة أنه منذ حوالي سنة أو أكثر بقليل أصبح التحليل التراكمي لسكر الدم (A1c) يـُستخدم في تشخيص مرض السكري وتـشخيص حالة ما
قبل السكري (Prediabetes). السؤال الذي قد يتبادر للذهن هو "لماذا يريدوا أن يستخدموا التحليل التراكمي في التشخيص (A1c) ألاّ يكفي تحليل سكر الدم والشخص صائم؟" الإجابة عن هذا السؤال هو أن قيمة التحليل التراكمي (A1c) لا تتأثر بمؤثرات عارضة مثل تأثر تحليل السكر والشخص صائم. كيف؟ تحليل السكر والشخص صائم عـُرضة للتأثر بنوعية الأكل وكم هي الفترة الزمنية التي سبقت تحليل سكر صائم أو الحالة النفسية للشخص أثناء إجراء الحليل. ولكن التحليل التراكمي لا يثأثر بالحالة النفسية ولا بنوعية أو كمية الأكل التي قمت بتناولها قبل إجراء التحليل وهذا شيء مهم. إلاّ أن هناك مشكلة عند إستخدام التحليل التراكمي للتشخيص الأولى وهي السعر فهو أغلى ثمناً من تحليل سكر الدم صائم، وكذلك الدقة فإن التحليل التراكمي يحتاج إلى معمل دو معايير علمية صحيحة لإعطاء نتائج التحليل التراكمي لسكر الدم. فوجب أن يكون المعمل الطبي جيد.

على أية حال فإن إستخدام التحليل التراكمي لسكر الدم (A1c) لتشخيص مرض السكري مهم. وحيث أن هناك عدد قليل من الأبحاث التي تحاول أن توضح أكثر العلاقة بين التحليل التركمي لسكري الدم (A1c) وسكر الدم صائم. فإن هذا المشار إليه والذي نُشر في عدد فبراير 2012 في مجلة الديابيتس كير (Diabetes Care) قد أجاب بالإثبات بأن هناك علاقة يـُعتمد عليها بين التحليلين وفي مختلف المناطق الجغرافية والعـِرقية الأمر الذي يزيد من العمل على إستخدام التحليل التراكمي لتشخيص مرض السكري. هذه النتائج جزء نتائج الدراسة المهمة أوريجن (ORIGIN). بإختصار إن تشخيص السكري بإستخدام التحليل التراكمي لسكر الدم يجب أن يكون من الأمور الواجب العمل بها في مجال السكري.
ملاحظة: كما هو معروف لدى المصابين بالسكري أهمية التحليل التراكمي (A1c) للتأكد من التحكم الجيد في سكر الدم فهذا التحليل مهم جداً (( لمتابعة )) مرضى السكري. ولكن كما أوضحت في المقال فإن بالإضافة إلى أهمية هذا التحليل في ((المتابعة)) فإنه مهم أيضاً (( لتشخيص )) مرض السكري.