الأحد، 9 سبتمبر 2012

----- (( الرقم! .. الذي ينبغي على جميع المصابين بالسكري معرفته ! ))




هناك العديد من الأرقام المهمة التي يجب على المصابين بالسكري معرفتها وحفظها وإيجاد الطرق المؤدية للحصول عليها، وتحقيقها، ولعل أهم رقم والذي ينبغي على جميع المصابين بالسكري معرفته هو الرقم 7 (الرقم سبعة). في الحقيقة من أبجديات علاج مرض السكري ثلاث أشياء الأولى محاولة تحقيق تحليل تراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) لأقل من 7% (وهذا ب

صفة عامة)، والثانية المحافظة على قياسات لضغط الدم في حدود 130/80 مم زئبق أو أقل، والثالثة هي الحصول على قياس للكوليسترول السيء لقيمة أقل من 100 ملجم/ديسيليتر. هذه الثلاث هي أبجديات علاج مرض السكري ووجب على المصاب بالسكري معرفتها والبحث على الوسيلة لتحقيقها وذلك بمساعدة الطبيب المعالج.
إذن ما هو التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c)؟.
في الحقيقة هذا التحليل بمثابة مؤشر على متوسط سكر الدم في الثلاث أشهر التي سبقت إجراء التحليل، وقيمة هذا التحليل لا تتأثر إذا كان هناك إضطراب نسبي في سكر الدم لفترة وجيزة، وهل مهم أن المصاب بالسكري يجب أن يعرف قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c)؟ الإجابة على هذا التساؤل هي "بالطبع مهم"، بل ومهم جداً، فالمصاب بالسكري والذي لا يعرف قيمة التحليل التراكمي لسكر دمه (الهيموجلوبين A1c)، مثل البحار الذي يبحر في وسط المحيط وليس لدية بوصلة لتحديد الإتجاه، بإمكانك أن تتخيل كيف سيكون حاله، فلمعرفة إتجاهك نحو حدوث المضاعفات المزمنة لمرض السكري أو نحو عدم حدوثها لن يتأتى إلاّ بمعرفة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c)، وإذا إستطاع المصاب بالسكري الحصول على تحليل تراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) إلى أقل من 7% فإن إحتمال حدوث مضاعفات مرض السكري تقل بنسب كبيرة وهائلة ، وهذا بناءً على ما توصلت إليه الأبحاث العلمية بهذا الخصوص.
الأبحاث العلمية أوضحت أن المصابين بالسكري والذين تمكنوا من الحصول على قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) إقل من 7% فإنهم أقل عرضة للإصابة بــــ:
- مضاعفات العين وفقد البصر بنسبة 76%
- مضاعفات الكلى والفشل الكلوي بنسبة 56%
- مضاعفات الإطراف العصبية والآلام بالأطراف بنسبة 56%
وهذه النسب تعتبر نسب هائلة وممتازة، وتستحق أن المصاب بالسكري يسعى للحصول على قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) لأقل من 7%.
إذن أنصحك بأن تتذكر هذا الرقم، وأسئل طبيبك، كيف التحكم بسكر الدم ؟ ولا تكتفي برد الطبيب بأن يقول لك حسن أو جيد، أو التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c) سيئ قليلاً أو جيد،...إلخ، لا تكتفي بهذه الإجابات بل يجب أن تسأل طبيبك عن قيمة الرقم، أسأل كم هو رقم التحليل التراكمي لسكر الدم (الهيموجلوبين A1c).ويجب أن تحفظ هذا الرقم جيداً، والهدف هو أن يكون رقمك أقل من 7%.ش