الجمعة، 7 سبتمبر 2012

----- (( الأشياء التي يجب القيام بها للوقاية من أو علاج الضعف في الإنتصاب للمصابين بالسكري ! ))




الضعف في الإنتصاب لدى المصابين بمرض السكري شائع ولكنه ليس حتمي، فوجب أن يبحث المصاب بالسكري على طرق (( الوقاية )) والعلاج.
في الحقيقة المصابون بالسكري عرضةً للضعف في الإنتصاب ثلاثة أضعاف المرات بالمقارنة مع الغير مصابين بالسكري. ولكن بإمكانك أن تحد من الإصابة بهذا الضعف ، كما أنه يوجد هناك الكثير من الخ

يارات العلاجية.
ما علاقة السكري بالضعف في الإنتصاب؟
الضعف في الإنتصاب هو عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على إنتصاب العضو الذكري لإتمام عملية التزاوج بالصورة المُرضية للشخص.
الأسباب لهذه الحالة كثيرة وعديدة منها :
▪ حالات الإرهاق.
▪ التوتر النفسي (كالخوف والقلق)
▪ الإكتئاب النفسي.
▪ الحوادث التي تصيب العضو الذكري.
▪ إستخدام بعض أنواع الأدوية.
ولكن عندما تكون (مصاب بالسكري)، فإن هناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في حدوث هذا الضعف مثل:-
• زيادة السكر في الدم قد تؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية المسؤلة على عملية الإنتصاب، فربما تكون أنت جاهز ذهنياً للتزاوج ولكن هذه الجاهزية لا تصل إلى العضو الذكري ، وبالتالي لا إستجابة.
• بعض أمراض الأوعية الدموية والقلب تكون مصاحبة لمرض السكري، الأمر الذي يؤدي إلى تضييق وتصلب الأوعية الدموية ، وهذا الأمر يؤدي إلى نقص كمية الدم المتدفقة إلى العضو الذكري، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.
• عندما تكون السيطرة على سكر الدم سيئة، ((وهذه نقطة مهمة يجب الإنتباه لها)) فإن هناك مادة كيميائية مهمة يقل إنتاجها ، وهي مادة أكسيد النيتروز (Nitric oxide) ، في الحقيقة هذه المادة تساعد على إرتخاء جدار الأوعية الدموية ، فوجود كمية قليلة من هذه المادة يسبب في إعاقة تدفق الدم إلى العضو الذكري ، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.
حوالي 85 % من المصابين بمرض السكري ربما يصابوا بعدم القدرة على الإنتصاب أو ضعف في عملية الإنتصاب ، في مرحلة ما من مراحل المرض، وكلما إزدات مدة المرض كلما إزدادت نسبة الإصابة بهذه الحالة ، وكلما كان المريض مهمل في التعامل مع مرض السكري الأمر الذي يؤدي إلى زيادة شدة مرض السكري، كلما إزدادت نسبة الإصابة بعدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.
((ما الحل ؟))
لديك الكثير من الأمور ينبغي القيام بعملها:-
• حاول أن تتحكم جيداً في سكر الدم: بإلإمكان الوقاية من تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تسبب في هذه المشكلة ، وذلك بالتحكم الجيد لسكر الدم ، إذا كان لديك مشكلة في التحكم الجيد لسكر الدم إستشر طبيبك.
• إنتبه للأدوية التي تستعملها: إذا كنت تأخذ في أدوية تؤثر على الإنتصاب ، كبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج إرتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تستخدم لعلاج الإكتئاب النفسي، إستشر طبيك لكي يقوم بتغيير هذه الأدوية إذا أمكن ذلك.
• إمتنع عن التدخين: التدخين ( بكل أنواعه ) يسبب في تضييق الشرايين الأمر الذي يعيق عملية الإنتصاب، والتدخين يقلل من المادة الكيميائية المشار إليها آنفاً وهي مادة أكسيد النيتروز، ونقص هذه المادة يعيق تدفق الدم إلى العضو الذكري ، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب. فأترك التدخين.
• إمتنع عن تناول الخمر (الكحوليات): تناول الكحوليات (بكميات كثيرة) يسبب في تلف الأوعية الدموية ويجعل المريض عُرضة أكثر للضعف في الإنتصاب. إنتبه هذا لا يعني أنه مسموح لك بتناول القليل منه فهو حرام.
• أقلل من التوترالنفسي: التوتر النفسي يعيق عملية الإنتصاب، وحتى تُقلل من التوتر النفسي، أدرس أولوياتك في أمورك، وكن واقعياً، وحدد وقت لإنهاء عمل محدد، وأطلب المعونة من الآخرين إذا أحتجت لذلك.
• الرياضة: النشاط الرياضي يحافظ على سلامة الأوعية الدموية، يزيد من طاقتك وحيويتك، وإذا لم تجد الحماس للقيام بالرياضة بمفردك، فأبحث عن رفيق للذهاب معاً للرياضة، أو إنتسب إلى نادي رياضي.
• تغلب على الأعياء والوهن: إذا كنت من مُحبي الراحة، ففي الغالب لن تفلح في التغلب على مشكلة الضعف في الإنتصاب.
• إنتبه للقلق والإكتئاب: القلق والإكتئاب من مسببات ضعف الإنتصاب، وحتى الخوف من عدم القدرة على الإنتصاب، هذا الشعور نفسه يسبب في الفشل والضعف في الإنتصاب، إذا لم تستطيع السيطرة على القلق والإكتئاب فأستشر طبيبك.
• إستخدام الأدوية: ربما يقترح طبيبك أن تستعمل بعض الأنواع من الأدوية والخيارات هي:
o سيلدينافيل المعروفة بالــ الفياقرا "Viagra".
o تادالافيل المعروفة بالــ السياليس "Cialis".
o فاردينافيل المعروفة بالــ ليفترا "Levitra".
ليس كل المرضى المصابون بالسكري بإمكانهم أخذ هذه الأدوية بأمان، وبالأخص :
o الذين يتناولون في حبوب النيترات (Nitrates) لعلاج أمراض القلب.
o الذين يتناولون في حبوب الألفا بلوكار (alpha blocker) لعلاج تضخم البروستاتا، ولعلاج إرتفاع ضغط الدم.
فأنتبه وأستشر طبيك قبل تناول هذه الأقراص.
• أسئل عن الخيارات العلاجية الأخرى: أخذ الحبوب ليس الطريقة الوحيدة لعلاج الضعف في القدرة على الإنتصاب، توجد هناك عدة خطط علاجية أخرى مثل :
o يوجد هناك نوع من الحقن يتم حقنها في قاعدة العضو الذكري وذلك لزيادة تدفق الدم والعمل على المساعدة في عملية الإنتصاب.
o إستخدام معدات الشفط : التي تساهم على شفط الدم إلى العضو الذكري والمساعدة على الإنتصاب.
o عملية زرع لأطراف بداخل العضو الذكري قد ينصح بها من قبل الطبيب المتخصص.
صحيح أن الحديث عن الضعف في عملية الإنتصاب قد يسبب الخجل للمريض، ولكن هذا الخجل لا تجعله عائق للتحدث إلى طبيبك وذلك من أجل حياة صحية أفضل. ثق بالفريق الطبي المشرف على علاجك وحاول أن تتغلب على هذه المشكلة.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة