الخميس، 4 ديسمبر 2014

ما المقصود بإستعمال "المنظم" لعلاج السكري ؟ Glucophage


حقيقةً كثير من المصابين بالسكري، يذكر لك بأن هناك طبيب وصف له أقراص "منظم" لعلاج السكري. أو أنه يقترح عليك أن يبدأ في إستعمال أٌقراص "المنظم".

لست متأكد من أين أتى المصابين بالسكري بهذا المصطلح أي "المنظم"؟ على أية حال أقراص "المنظم" المقصود بها هو دواء الميتفورمين "المعروف بالجلوكوفاج"، وقد ذكرت معلومات بسيطة وهامة على دواء الجلوكوفاج في مقالة سابقة على الرابط التالي...

http://alsukri.blogspot.com/2014/03/glucophage.html

وحقيقةً كل أدوية السكر لو أُستخدمت بدقة فإنها ستكون "منظم" لسكر الدم. وهذا اللقب يجب ألاَ يستأثر به "الجلوكوفاج". فلكل دواء طريقة معينة في تنقيص سكر الدم. والجلوكوفاج يقوم بتنقيص سكر الدم وذالك بزيادة حساسية أعضاء الجسم مثل العضلات والكبد والأنسجة الدهنية لعمل هرمون "الإنسيولين"، هذا هو تأثير الجلوكوفاج. وعندما تزداد حساسية الجسم للإنسيولين فإن سكر الدم ينقص.

يستخدم الجلوكوفاج في عدة أمرض وأهمها مرض السكري النوع الثاني. ففي الغالب يبدأ الطبيب بعلاج المصابين بالسكري النوع الثاني بإستخدام الجلوكوفاج ثم يبدأ يضيف إليه أقراص أخرى كلما دعت الحاجة لذلك وقد يحتاج كما ذكرنا في العديد من المناسبات لإستعمال حقن الإنسيولين. 

المهم أيضاً في موضوع إستخدام لفظ "المنظم" هو أن المصاب بالسكري يجب أن يعلم بأن هذا العلاج هو علاج للإصابة بالسكري، أي عندما يقوم الطبيب بإعطاءه "المنظم" فإن هذا لا يعني أن إصابته بالسكري بسيطة أو هامشية أو لا تحتاج لعلاج وإنما بحاجة إلى قليل من أقراص المنظم فقط. لا.. فالأمر ليس كذلك. لو أن الطبيب أعطاءك "المنظم" كعلاج للسكري، فإنك مصاب بالسكري ولا يوجد شيء إسمه "سكري بسيط" أو "سكري هامشي" وإنما وجب عليك أخذ العلاج وتعلم جميع المهارات الأساسية للتعامل مع السكري وتحقيق أهداف علاج السكري وأهمها:

1- تحليل تراكمي (HbA1c) أقل من 7% .
2- ضغط دم أقل من 140/80 مم زئبق.
3- كوليسترول سيء (LDL-c) أقل من 100 ملجم/ديسيلتر.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة