الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

تعرّف على قوة الإنسيولين الدرس (3) !The strength of Insulin Lessson 3


للأهمية يرجى مراجعة الدروس السابقة قبل قرأة الدرس الثالث، حتى نستطيع أن نعرف ما هو الإنسيولين القاعدي (Basal insulin) وإنسيولين الوجبات (Prandial insulin) ولو عرفنا ذلك وعرفنا خصائص الإنسيولين القاعدي وإنسيولين الوجبات فإن مسألة فهم كل أنواع الإنسيولين الموجودة في الصيدليات والإستفادة منها أمر مفروغ منه.

إذن هناك إنسيولين وجبات "Prandial insulin" وهو الإنسيولين الذي يقوم بإفرازه البنكرياس إستجابة لتناول وجبة أكل، وأن هناك إنسيولين قاعدي "Basal insulin" وهو إنسيولين مهم أيضاً للجسم ويُفرز على مدار الأربعة وعشرين ساعة.

والآن لنسأل سؤال بعد أن فهمنا أن هناك إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي، هل إستطاع الطب أن يكتشف ويُصنـّع إنسيولين يحاكي الإنسيولين الذي يـُفرز من البنكرياس الطبيعي؟ 

الإجابة: نعم. 

إستطاع الطب أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي إنسيولين الوجبات ويقوم بما يقوم به إنسيولين الوجبات وأستطاع أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي الإنسيولين القاعدي ويقوم بما يقوم به الإنسيولين الفاعدي. وهذه إنجازات طبية عظيمة.
ملاحظة: هناك عدة طرق لحـَقن الإنسيولين ولكننا سنتحدث فقط عن الطريقة الأكثر إستعمالاً وهو حقن الإنسيولين تحت الجلد. إما بإستخدام إبرة الإنسيولين أو قلم الإنسيولين.

والآن هناك الكثير من أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات، وبما أننا فهمنا ما معنى إنسيولين قاعدي "Basal insulin" وإنسيولين وجبات "Prandial insulin" فإنه من الأفضل أن نكتب الآن أنواع الإنسيولين ثم بعد ذلك نقوم بتصنيفها وفقاً لنوعها هل هي إنسيولين قاعدي أم إنسيولين وجبات؟

فلدينا كما هو معروف لدى بعض المصابين بالسكري مركبات الإنسيولين الآتية:- (مع ملاحظة أنه أرجو عدم الإنزعاج من كثرة الأسماء فمعرفتك للإنسيولين الذي يخصك أسهل بكثير مما توقع !)

1. الريكيولار (Regular)
2. الأكترابيد (Actrapid)
3. النوفورابيد (Novorapid) أو أسبارت (Aspart)
4. أبيدرا (Apidra) أو جلوليسين (Glulisine)
5. الهيومالوج (Humalog) أو ليزبرو (Lispro)
6. إن بي آتش (NPH)
7. إنسيولاتارد (Insulatard) أو إن بي إتش (NPH)
8. لانتوس (Lantus) أو جلارجين (Glargine)
9. ليفيمير (Levemir) أو ديتيمير (Detemir)
10. ميكستارد (Mixtard)
11. الهيومالوج-ميكس (Humalog mix)
12. النوفوميكس (Novomix)

ملاحظة : كلمة (( "أو" )) معناها هو نفس الإنسيولين ولكن له إسمان "تجاري" و"علمي". وبعض المصابين بالسكري يعرفون الإنسيولين الذي يتناولونه بإسمه العلمي والبعض الآخر يعرفونه بإسمه التجاري.

فأعرف ما هو الإنسيولين الذي تستخدمه، إقرأ إسمه وإذا لم تستطيع فأجعل طبيبك يقرأه لك ويقول لك نوعه، فهذه هي أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات (أو معظمها) والآن سنقوم بتصنيفها أي منها إنسيولين وجبات وأي منها إنسيولين قاعدي:
1- إنسيولين وجبات "Prandial insulin" إنسيولين رقم 5،4،3،2،1 أي الريكيولار، الأكترابيد، النوفورابيد، أبيدرا، الهيومالوج.

2- إنسيولين قاعدي "Basal insulin" إنسيولين رقم 9،8،7،6 أي إن بي آتش (NPH)، إنسيولاتارد، لانتوس، ليفيمير.
لاحظ أن هناك ثلاث إنسيولين لم أقم بتصنيفهما كأنسيولين قاعدي أو إنسيولين وجبات وهم رقم 10، ورقم 11 ورقم 12 (الميكستارد والهيومالوج-ميكس والنوفوميكس) ... أليس كذلك؟ الإجابة: بلى. والسبب لأن هذه الأنواع الثلاثة بها مزيج وخليط من إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي وهذا ما يُعرف بـــ "الإنسيولين المخلوط". وهو تم تصنيعه لتسهيل عملية إعطاء النوعان مع بعض. حيث أنه في السابق يقوم المصاب بالسكري (بنفسه) بتخليط أنواع الإنسيولين وهذا قد يُسبب في لخبطة عدد الجرعات أو فساد الإنسيولين ومع الإنسيولين المخلوط تم علاج هذه المشكلة.

والآن وقبل أن ننتقل إلى الدرس الرابع لا تكثرت إلى كثرة مركبات الإنسيولين فالغرض من إستخدام الإنسيولين هو المهم والذي يجب عليك معرفته، وهذه النقطة مهمة جداً، فأنت بحاجة إلى إنسيولين يقوم بتغطية زيادة السكر بعد أكل الوجبة الرئيسية أي أنت بحاجة إلى "إنسيولين وجبات" وأنت بحاجة إلى إنسيولين يبقى في دمك لمدة أربعة وعشرين ساعة للعمل كأنسيولين قاعدي. فلو تحصلت على هاذين النوعين من الإنسيولين فإنك ستحاكي البنكرياس وستكون لك الأدوات لكي تقوم بعمل البنكرياس. فلاحظ أن كثرة أسماء وأنواع الإنسيولين ما هي إلا لكثرة الشركات المصنعة للإنسيولين والتي تحاول أن تقوم بتصنيع إنسيولين يمتاز ببعض الميزات عن الإنسيولين الذي تم تصنيعه من شركة أخرى. ولكن الإنسيولين دائماً إمّا أن يكون قاعدي أو وجبات (ليس لهم مفر من ذلك) وهذا هو مفتاح فهم كيفية عمل الإنسيولين الذي بحوزتك. ولكي تكون خبير أسأل نفسك السؤال هل هذا إنسيولين قاعدي أم وجبات، فالإنسيولين القاعدي يجب أن يبقى مفعوله لمدة 24 ساعة (من المفترض ذلك حسب ما أوضحنا في الدرس الأول والثاني) وإنسيولين الوجبات والذي من المفترض أن يبقى مفعوله لمدة حوالي 4 ساعات بعد تناول الوجبة. 

لو فهمت ما قيل للآن أي في هذه الثلاث دروس وحتى قبل إنتهاء الخمسة دروس فإنك لم تترك لنا شيء نحن الأطباء نمتاز به عنك بخصوص أنواع الإنسيولين.

في الدرس القادم سنقوم بتوضيح مثال لعلاج المصاب بالسكري النوع الأول بالإنسيولين بعد أن فهمنا هذه الدروس الثلاثة وكيفية الإستفادة القصوى من الإنسيولين المستعمل لدى المصابين بالسكري النوع الأول. 

وحتى نفهم ما هي الطريقة المثلى لعلاج النوع الأول بالإنسيولين فإن الدروس الثلاثة، أي هذا الدرس والدرسان اللذان سبقه يجب أن يبقيا في الذاكرة.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة