الأحد، 7 ديسمبر 2014

كيف تتفادى الـ "رُبَـمات" ! كلى السكري Diabetic Nephropathy


الوقاية خير من العلاج، وعلاج الإصابة بالسكري مبني على هذا المفهوم أي "العلاج الإستباقي" (Proactive management)، فعلاج السكري هو الوقاية من حدوث المضاعفات المزمنة مثل "شبكية السكري"، "أعصاب السكري"، "تصلب الشرايين" ، و"كلى السكري". وربنا يحفظ الجميع.

فلذلك (وحتى لو لم تكن هناك أعراض يشكو منها المصاب)، ننصح المصاب بالسكري دائما بزيارة طبيب متخصص في السكري مرة كل ثلاثة أشهر وكذلك زيارة طبيب عيون، وطبيب أسنان، على الأقل مرة السنة. ولكن ماذا عن الكلى؟

لقد لاحظت بأن معظم المصابين بالسكري لا يعملوا في المتابعة المقررة بخصوص الكشف المبكر (Screening) على تأثر الكلى الناجم من السكري أي "كلى السكري" وهي من أهم المضاعفات المزمنة للمصابين بالسكري.

ما السبب؟

ربما لأن الطبيب المعالج لم ينتبه لذلك؟ رُبَما.
ربما لأن التحليل غير متوفر بالمكان الذي يشتغل به الطبيب؟ رُبَما.
ربما لأن الطبيب نسيّ ذلك؟ رُبَما.
ربما الطبيب إعتمد على طبيب آخر في متابعة ذلك؟ رُبَما.
ربما الطبيب راجع نتيجة التحليل للبول العادي، ولم ينتبه بأن تأثر الكلى قد يكون موجود بالرغم من عدم وجود الزلال في البول في تحليل البول العادي؟ رُبَما.

لتفادي كل هذه الـــــ "رُبـَـمات" فأنصح المصاب بالسكري بأن يسأل طبيبه مباشرة عند .زيارته له قائلاً له: {{ بعد إذنك دكتور كيف هي حال الكلى لديّ ؟ هل هناك زلال دقيق في البول؟}}

عندها لن يكون بمقدور الطبيب المعالج إلاَ التأكد من عمل تحليل للبول (على الأقل مرة في السنة) للمصاب بالسكري والبحث عن الزلال الدقيق في البول وهو لا يظهر في التحليل العادي للبول إلا بإستخدام أشرطة خاصة لذلك أو إستخدام طريقة خاصة في المعمل.
فوجود الزلال في البول بقيمة غير طبيعية من أهم مؤشرات تأثر الكلى بالسكري وحدوث ما يُعرف بــــ"كلى السكري".

وبهذا الخصوص وجب ملاحظة النقاط التالية:

1- القيمة الطبيعية للزلال في البول هي أقل من 30ملجم/24 ساعة. ولو كانت القيمة تتراوح من 30-300 ملجم/24ساعة فإن هذا ما يُعرف بـ "الزلال الدقيق" (microalbuminuria) وهي تُعتبر بداية تأثر الكلى، وإذا كان الزلال في البول أكثر من 300ملجم/24ساعة فإن هذه مرحلة متقدمة من "كلى السكري".

2- هناك عدة أسباب قد تُسبب في ظهور الزلال في البول بقيمة غير طبيعية أي أكثر من 30ملجم/24 ساعة ولكن المصاب بالسكري ليس لديه "كلى السكري" ويجب التأكد من أن المصاب بالسكري ليس لديه هذه الأسباب وأهمها:

أ- إرتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إلتهابات حادة عندما قام بإجراء تحليل البول.
ب- لو عمل تحليل البول بعد ممارسة الرياضة.
ج- وجود إلتهاب في المسالك البولية.

فلو أن لديه إحدى هذه العوارض فوجب إعادة تحليل البول لعينة بول "صباحية" وعندما لا يكون المصاب بالسكري لديه مرض حاد آخر.، وعلى أية حال يجب إعادة التحليل للبول للتأكد من النتائج.

هناك ملاحظة مهمة جداً وهي تهم الطبيب المعالج وهي في حالة أن هناك زلال بقيمة غير طبيعية في البول فوجب على الطبيب المعالج التأكد من حالة شبكية العين ويجب على المصاب بالسكري إحضار تقرير من طبيب العيون بخصوص حدوث "شبكية السكري" من عدمه. ولو أن هناك زلال في البول بقيمة غير طبيعية ولا يوجد علامات بدء "شبكية السكري" فعلى الطبيب المعالج أن لاّ يتسرّع بشخيص "كلى السكري" إلا بعد إستشارة طبيب أمراض كلى، فربما يكون السبب في الزلال مرض آخر غير "كلى السكري".

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة