السبت، 20 ديسمبر 2014

أيام المرض للمصابين بالسكري ! Sick days for diabetics


- ما العمل مع السكري عندما يكون المصاب بالسكري مصاباً "بمرض آخر حاد" كالإنفلونزا أو النزلة المعوية أو إلتهاب في اللوّز أو إلتهاب في المسالك البولية ... إلخ. وسنطلق على هذه الحالة للمصاب بالسكري "بأيام المرض للمصابين بالسكري" (Sick days)، أي أن الشخص المصاب بالسكري لديه مرض آخر عارض والذي ربما سيستمر معه لمدة أيام، فكيف يتصرف المصاب بالسكري في "أيام المرض" هذه ؟ وهل على المصاب بالسكري واجبات معينة في هذه الأيام؟

- اذا كنت تعاني من الإصابة بالسكري، فان أي مرض عادي يمكن أن يؤثر على تحكمك بنسية السكر بالدم لديك. إن المرض أو الإلتهابات الحادة تسبب بصورة شبه دائمة ارتفاعاً في نسبة السكر بالدم ولهذا السبب ، من المهم جداً أن لا تتوقف أبدا عن تناول أقراصك أو أخذ الأنسولين أو تقليل الجرعة حتى ولو شعرت بعدم القدرة على تناول وجبتك العادية.، بالأخص عندما تتناول في حقن الإنسيولين. 

- اذا كنت تشعر فعلا بغثيان ولا ترغب في الأكل ، فإنه من الضروري أن تتناول مزيدا من السوائل. واذا كنت تتناول أقراصا للسكري أو تأخذ حقن الإنسيولين فإنه من الضروري جداً التأكد من تناول نوع من أنواع الكربوهيدرات أيضا، مثل الأرز أو المكرونة وإذا لا ترغب في أكل الكربوهيدرات فأشرب قليلا من عصير الليموناضة أو عصير الفاكهة المحلى (نصف كوب) كل فترة 20 الى 30 دقيقة أو ملعقتين الى 3 ملاعق صغيرة من السكر المذاب في الماء ، فهذا يفترض أن يمنع حدوث هبوط السكر في الدم.

- بامكانك أيضا تناول الشاي أو القهوة مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من السكر أو العسل، أو الفاكهة المعلبة ، أو قطعتين الى ثلاث قطع بسكويت عادي.

ماذا يجب أن يفعل المصاب بالسكري في "أيام المرض"؟

1- خذ قسطا وافراً من الراحة.

2- إفحص بانتظام نسبة السكر في الدم بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم.

3- إذا كنت تعاني من ارتفاع بالحرارة أو أوجاع ، تناول أقراص البانادول التي تستخدم لتخفيف الصداع وكذلك لتخفيض حرارة الجسم.

4- اذا كنت تعاني من السكري الذي يعتمد علاجه على الأنسولين وهو في الغالب النوع الأول من السكري فإنه يجب عليك أن تفحص البول بإنتظام للتأكد من عدم وجود المركبات الكيتونية العضوية أو الأحماض الكيتونية في البول فهي مؤشر على وجود الحموضة بالدم الناجمة عن مرض السكري وتستوجب العناية في المستشفى.

5- إشرب كمية وافرة من السوائل مثل الماء أو المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية سعرات حرارية منخفضة أو ما تُعرف بمشروبات الدايت.

ملاحظة: إن فحص نسبة السكر في الدم بانتظام سوف يساعدك على معرفة ما اذا كنت تحتاج الى مشروبات تحتوي كمية طاقة منخفضة أو عادية بناء على مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يجب على المصاب السكري الذهاب إلى المستشفى أو الطبيب في "أيام المرض للمصابين بالسكري" في الحالات الآتية:

أ- إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع السكر في الدم، كالشعور بالتعب الشديد أو العطش أو التبول بإستمرار.

ب- إذا لاحظت علامات الإلتهابات ، كالإحمرار أو التورم أو وجود مادة (قيح) بالجرح.

ج- إذا لم يعد تناول الأقراص المعتادة المُسكّنة للوجع لها أية مفعول.

د- إذا كنت تعاني من ارتفاع في الحرارة لفترة تجاوزت 24 ساعة.

هـ- إذا كنت تعاني من السكري الذي يعتمد علاجه على الأنسولين وتبيّن وجود الأحماض الكيتونية في البول فهذا مؤشر على وجود الحموضة بالدم الناجمة عن مرض السكري .وهي بحاجة إلى علاج بالمستشفى.

و- إذا أستمرت الزيادة بنسبة السكر في الدم مرتفعه لمدة 24 ساعة.

ز- إذا كانت لديك شكوك بشأن حالتك الصحية العامة وتريد الاطمئنان.

مما ذكر أعلاه وجب على المصاب بالسكري معرفة ما هي واجباته في "أيام المرض" وذلك لتفادي المضاعفات الهامة مثل الجفاف والإضطراب في نسبة السكر بالدم وكذلك منع حدوث الحموضة الكيتونية وخاصة للذين يتناولون في حقن الإنسيولين.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة