الأحد، 14 ديسمبر 2014

كيف تستفيد من متابعتك مع إستشاري سكري؟ الجزء-2 ! Advantage of the Diabetes Consultant 2


تحدثنا في الجزء الأول من هذه المقالة عن أهمية مفهوم {{العلاج الذاتي}} للمصابين بالسكري وكيف أنه لعلاج السكري فإنه يجب على المصاب بالسكري تعلم المهارات الأساسية للتعامل مع السكري. وأن يتثقف نفسه بكل ما يتعلق بالسكري (وعلى قدر المستطاع).

إلاَ أن هناك بعض الأسئلة والخواطر قد تتبادر إلى ذهن المصاب بالسكري مثل:

- لماذا يجب عليَ أن أقرأ وأن أبحث عن المعلومات الطبية ؟

- ألا يكفي أنني مصاب بالسكري؟ فأنا بحاجة إلى من يرشدني ويساعدني؟

-- وأريد من الفريق الطبي المعالج أن يقوم بعلاجي، فإذا كان المطلوب مني البحث والقرأة فماذا تركت من واجبات للفريق الطبي؟
- ثم إنني لا أريد أن أشغل بالي دائماً بإصابتي بالسكري أريد أن أعيش حياتي ولكن بدون التفكير الكثير في إصابتي بالسكري.
الإجابة على كل هذه الخواطر والأسئلة هو أنك {{مخطئ في تفكيرك وفي تقديرك}} تجاه إصابتك بالسكري. ففي الحقيقة يجب أن تتأكد من أن علاج السكري يختلف عن علاج بقية الأمراض.

فعلاج الإصابة بالسكري يعتمد على عدة مفاهيم تبث علمياً أهميتها منها مفهوم العلاج بالنظام الإستباقي أو النظام الوقائي ثم أن هناك مفهوم العلاج الذاتي. وللأسف هناك العديد من الواجبات الهامة التي ينبغي على جميع المصابين بالسكري معرفتها وتطبيقها ودور الفريق الطبي المعالج هو توضيح تلك الواجبات ولا يستطيع الفريق الطبي المعالج أن يرافقك حيث ما أنت. لأن الواجبات التي تهم المصابين بالسكري عديدة ومعظمها يتم تطبيقه عندما يكون المصاب بالسكري منفرداً ولا يوجد معه أحد من الفريق الطبي المعالج. على سبيل المثال الإنتظام في الأكل الصحي، فمن الذي يستطيع أن يجعللك تنتظم في الأكل؟ الإجابة عزيمتك طبعاً ولا يوجد هناك أقراص أو حقن تستطيع أن تجعلك تنتظم في الأكل. ومثال آخر الإنتظام في ممارسة الرياضة فمن الذي يستطيع أن يجعلك تنتظم في ممارسة الرياضة؟ الإجابة عزيمتك طبعاً ولا يوجد هناك أقراص أو حقن تستطيع أن تجعلك تنتظم في ممارسة الرياضة. فالإنتظام في الأكل وممارسة الرياضة يعتبروا من أهم المفاتيح العلاجية للإصابة السكري بل هي "سر علاج" السكري، وهي بيد المصاب بالسكري نفسه ولا يستطيع الفريق الطبي المعالج أن يفعل شيء حيالها إلاَ التوجيه والنصحية. وهناك أيضاً مفهوم القياس الذاتي لسكر الدم، وهناك أيضاً الإنتظام في أخذ العلاج الطبي وهناك أيضاً تعديل الجرعات العلاجية المستخدمة. كل هذه الواجبات تعتمد بالأساس على المصاب بالسكري نفسه. ولكن الخبر المفرح بهذا الخصوص هو أن تعلم كل هذه الواجبات وتطبيقها ((شيء ممكن)) ثم أن هذا مطلوب منك فقط في الأشهر الأولى من بداية السكري وعندما تتعلم وتطبق واجباتك ستصبح بعد ذلك عادات ويسهل القيام بها.

والآن لنأتي إلى السؤال المهم وهو الغرض من هذه المقالة ألا وهو كيف يمكنني الإستغلال الأمثل لزيارتي لطبيبي؟ أي عندما أذهب لطبيبي المتخصص في السكري والذي سيعطيني من وقته حوالي 15 دقيقة فقط. فكيف أستغل هذه الـــ 15 دقيقة بحيث أستفيذ الإستفاذة القصوى من هذه الزيارة؟ الإجابة على هذا السؤال في الجزء الثالث والأخير من هذه المقالة.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة