الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

الميتفورمين والإستجابة للإنسيولين ! Metformin & Insulin


في الحقيقة هذه النقطة بحاجة إلى توضيح (حيث أن هناك بعض الأطباء ما زالوا يقومون بوصف الميتفورمين للمصابين بالسكري النوع الأول بحجة أنه يزيد من إستجابة أعضاء الجسم للإنسيولين وخاصة عندما يجد المصاب بالسكري النوع الأول يأخذ في جرعة كبيرة من الإنسيولين وسكر دمه ما زال مرتفعاً). 

بالطبع هذا ليس صحيح من الناحية العلمية والعملية. وسأحاول أن أوضح بالضبط ما هي إستجابة الجسم للإنسيولين ومتى يكون الميتفورمين جيد.

هناك الكثير من الأعضاء المهمة التي بحاجة إلى الإنسيولين لكي تقوم بإدخال السكر (الجلوكوز) إلى داخلها لإنتاج الطاقة اللازمة لحياتها ولأداء وظيفتها ، وأهم هذه الأعضاء العضلات، والكبد ، والخلايا الدهنية.

والآن سأوضح معني التعبيرين "الإستجابة" و "المقاومة" للإنسيولين.

في الشخص الطبيعي إستجابة الأعضاء التي ذكرتها لمفعول الإنسيولين تتفاوت من شخص لآخر. ولكن في النهاية في الشخص الطبيعي يضل السكر في الدم في المعدلات الطبيعية. هذه هي ما يُعرف بـ "الإستجابة" للإنسيولين.

ولكن ما معنى "مقاومة" الجسم للإنسيولين؟ ، (الآن سنتحدث بلغة الرياضيات)، مقاومة الجسم للإنسيولين=1/الإستجابة للإنسيولين.

إذن المقاومة=1 ÷ الإستجابة.

ما معنى هذا؟

لقد قلنا بأنه في الشخص الطبيعي "الإسبتجابة" للإنسيولين تجعل السكر في المعدلات الطبيعية أليس كذلك؟

سؤال مهم الآن بحاجة إلى إجابة هل الشخص الطبيعي لديه مقاومة للإنسيولين؟ الجواب: بالطبع لديه مقاومة للإنسيولين وإلا فإنه ميت.، حيث أن المقاومة = 1 ÷ الإستجابة. ولو لم تكن له إستجابة للإنسيولين فإنه ميت.

والآن سنبدأ بالحديث عن المصاب بالسكري.

تجد "بعض" الأطباء يقول: {{هناك مقاومة للإنسيولين}} في النوع الثاني من السكري،
وهذا الكلام خطأ، وحتى يصبح صحيح،
فيجب على الطبيب أن يقول: هناك {{هناك "زيادة" مقاومة للإنسيولين}} في النوع الثاني من السكري.
لاحظ الفرق بين الجملتين التي بين القوسين والفرق كبير جداً. 

إذن في النوع الثاني من السكري بالفعل، فإن هناك "زيادة" مقاومة الإنسيولين (Increased Insulin resistance)، وليس مقاومة الإنسيولين. فالمقاومة للإنسيولين موجودة لدى كل الأشخاص.

وبإختصار شديد فإن دواء الميتفورمين في النوع الثاني من السكري يُقلل هذه المقاومة للإنسيولين فبالتالي تزيد إستجابة الأعضاء للإنسيولين وبالتالي ينقص السكر بالدم.

أمّا في النوع الأول من السكري فلا يوجد "زيادة" مقاومة الإنسيولين حيث أن مقاومة الإنسيولين في النوع الأول من السكري "طبيعية"، فالمشكلة في النوع الأول من السكري هو عدم وجود كمية كافية من الإنسيولين نفسه وليست مقاومة الإستجابة له، وبالتالي فإعطاء الميتفورمين للمصاب بالنوع الأول من السكري لا معنى له.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة