الخميس، 7 فبراير 2013

ممارسة الرياضة تقلل الألآم الناجمة من إضطراب الأطراف العصبية "Hsp72" !



كما ذكرت في عدة مناسبات فإن الألآم والأعراض المصاحبة لإضطراب الأطراف العصبية لدى المصابين بالسكري "مثل التنميل ، والألم " من الصعب علاجها ، حيث أنه لا يوجد دواء محدد تبث فعاليته لعلاج مثل هذه الأعراض، ولكن العلاجات الموجودة هي لتقليل حدة الأعراض ، ومن أهم أسباب عدم وجود علاج فعال للألآم الناجمة من هذه الحالة هو قلة المعرفة للبحاث بالسبب والكيفية التي تتأثر بها الأطراف العصبية للمصابين بالسكري وتنتج عنها هذه الألآم والأعراض.

على أية حال هناك بحث "وهي تجارب معملية على الفئران ولديهم السكري" ونُشر في المجلة الطبية "المسكنات والتخذير" "Anesthesia and Analgesia" بتاريخ 5-2-2013 ، حاول البحاث معرفة تأثير ممارسة الرياضة على أعراض إضطراب الأطراف العصبية، فكانت خلاصة البحث بأن ممارسة الرياضة بالتدريج وبإستمرار ((تقلل كثيراً)) من أعراض الألآم المصاحبة لإضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري ، والسبب في هذه الإستجابة هو زيادة كمية مادة "Hsp72" في الحبل الشوكي. 

=============

تعليق: بحث جميل، "ومهم" وربما يكون تمهيد لإيجاد مركبات تزيد من كمية المادة المشار إليها في البحث. حتى يتسنى إكتشاف دواء جديد لهذه الأعراض والتي يصعب علاجها. ربما ! .. ولكن بالطبع بعد أن تتشابه نتيجة بحث مماثل لهذا البحث عند الأشخاص المصابون بالسكري أيضاَ. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة