السبت، 16 فبراير 2013

--( سؤال وجواب ! ) - 4




--( سؤال وجواب ! )

بعد الحديث عن الكوليسترول السيء "LDL-c". وأهمية أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر. سأل أخ قائلاً: انا حللت الكلسترول بس الدكتور قالي عندك الدهون الثلاثيه 224 طبعا اول ما كتشفت انه عندي السكر طبعا ايش يعتبر التحليل هذا

=============


الجواب:

 شكراً لك أخي سأوضح لك ما هي الدهون الثلاثية، الدهون الثلاثية التي قمت أنت بتحليلها هي ما يسمى بالتر
ايجلسيرايد "Triglyceride" أليس كذلك؟ أرجو أن يكون طبيبك هذا ما يقصده بالدهون الثلاثية. وهي تختلف عن الكوليسترول السيىء "LDL-c".
على أية حال القيمة المستهدفة للدهون الثلاثية للمصابين بالسكري يجب أن تكون أقل من 150ملجم/ديسيليتر.
بينما الكوليسترول السيء يجب أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر.
أنت لديك الدهون الثلاثية 224 ، بينما لم تخبرني بقيمة الكوليسترول السيء "LDL-c". من أهم الخطوات لعلاج الإرتفاع في الدهون سواء كان إرتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليسترول السيء "LDL-c" هو الإهتمام بتغيير نمط الحياة "أي الإهتمام بممارسة الرياضة والأكل الصحي". وأستخدام الأدوية الطبية.
بالنسبة لك أخي محمد فالإهتمام بتغيير نمط الحياة مهم. أمَا بخصوص إستخدام الأدوية لتنقيص الدهون الثلاثية فإن هذا يعتمد على قيمة الكوليسترول السيء "LDL-c" فلو أن الكوليسترول السيء أقل من 100 ملجم/ديسيليتر "أي في المعدل الطبيعي للمصابين بالسكري" فإنني لا أضيف أدوية لعلاج الإرتفاع في الدهون الثلاثية طالما كانت قيمة الدهون الثلاثية أقل من 300 ملجم/ديسيليتر "كما هو الحال معك" ،ففي حالتك أكتفي بأن تهتم أكثر بالرياضة والأكل الصحي وتعديل السكر بالدم ولستَ بحاجة إلى دواء لعلاج الإرتفاع في الدهون الثلاثية. أمَا لو كان الكوليسترول السيء لك أكثر من 100 ملجم/ديسيليتر ففي هذه الحالة يجب أن تبدأ بدواء الستاتين "Statin" والذي بدوره سيؤدي إلى نقص الدهون الثلاثية بالإضافة إلى تنقيصه للكوليسترول السيء. 

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة