السبت، 23 فبراير 2013

--( سؤال وجواب ! ) - 7




--( سؤال وجواب ! )


أخت تسأل فتقول:

السلام عليكم ، انا كنت عايزة اسئل سؤال وياريت الاقي اجابة انا حامل ومع بداية الحمل ظهر عندي السكر في الشهر الرابع او نهاية التالت ولم اكن مصابة به من قبل ولكن السكر عندي مرتفع جدا وغير منتظم وبأخد انسولين وعملت تحاليل الاجسام المضادة للانسولين طلع ايجابي فكنت عايزة اعرف هل انا مصابة بالنوع الاول من السكر وسوف احتاج الانسولين حتي بعد الحمل ام وج
ود الاجسام المضادة نتيجة للحمل مع العلم ان والدي مصاب بالنوع التاني من السكر

============


الجواب:

حقيقة السؤال مهم جداً ... في البداية أنا مستغرب لماذا عملت تحليل الأجسام المضادة عندما تم تشخيصك بمرض السكري أثناء فترة الحمل؟ هل هذا عندكم روتين؟ (في منطقتكم). ثم كم عدد الأجسام المضادة التي وُجد أنها إيجابية.؟ في العادة لتشخيص النوع الأول من السكري المطلوب على الأقل تحليل إيجابي لإثنين من الأجسام المضادة "لخلايا البيتا" الثلاثة الآتية :

"ICA" و "GAD" و "IAA"

هناك شيء مهم وهو أن وجود مضاد واحد فقط إيجابي قد يحدث ذلك "نادراً" في النوع الثاني من السكري.
على أية حال الآن يجب أن ((تركزي على علاج السكري)) أثناء فترة الحمل وهو ما يُعرف "بسكري الحمل" ولا تشغلي بالكِ كثيراً بنوع السكري "أتركي هذا الأمر لما بعد الولادة". وعندما تنتهي فترة الحمل فربما يختفي السكري وربما لا. ولمعرفة نوع السكري فعوامل أخرى ستؤخذ في الحسبان مثل بنيتكِ الجسدية قبل الحمل هل أنت نحيفة أم سمينة وتاريخ المرض في الأسرة ..إلخ.

فإذا إختفى السكري بعد الحمل فمن الأفضل إعادة تحليل الأجسام المضادة. بالرغم من أنه سيكون تشخيص "سكري الحمل" هو الأقرب، أما إذا أستمر معكِ السكري فإني أنصحك بالإستمرار بالإنسيولين إلى أن تنتهي فترة الرضاعة ثم بعد ذلك ربما يحاول طبيبك أن يوقف الإنسيولين على فرضية أنك مصابة بالنوع الثاني من السكري وتأخذي الأقراص لعلاج السكري ، فإذا لم تنجح الأقراص معكِ فمن الأفضل الإستمرار في الإنسيولين..


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة