الخميس، 21 فبراير 2013

--( سؤال وجواب ! ) - 6



--( سؤال وجواب ! )


يسأل أخ فيقول: السلام عليكم .... لقد أصبت بمرض السكري قبل 4 سنوات والحمد لله على كل حال لم أراجع الدكتور الاختصاصي الا بعد سنة تقريباً وكان مستوى السكري في حينها لا يقل عن (260) وبعدها راجعته فكتب لي أن أتناول أقراص (gluco vance) المرفقة صورته .. بواقع قرص عند الصباح ونصف قرص في المساء ولمدة شهر تقريباً أنخفظ السكر عندي 
لمستوى ( 110 ) ثم أهملت العلاج لفترة وراجعت الدكتور مره أخرى كتب لي نفس العلاج لكن قرص واحد عند الصباح فقط ... بقي السكر عندي غير مستقر ... ما أردت معرفته من حضرتك قبل أسبوعين راجعت طبيب اسنان لغرض قلع ضرس لي فوجد السكر عندي (310) فرفض قلعه الضرس بسبب أرتفاع السكري حينها نصحني بترك أي أقراص والاتجاه نحو حقن الأنسولين كما يدعي أن السكري بعد مرور 3 سنوات عليه فأنه الأقراص لاتنفع ولاينفع الا حقن الانسولين ... فما رأيك هل صحيح أن بعد مرور 3 سنوات على السكري لا ينفع الا حقن الانسولين ؟؟؟

=============
الجواب:



كلام طبيب الأسنان غير صحيح، فهناك العديد من الخيارات العلاجية عن طريق الفم لعلاج مرض السكري وسرعة إنتهاء مفعولها ((في حالة أنه تم إعطاءها بمفردها)) يختلف من نوع إلى آخر. صحيح أنه في إحدى الدراسات العلمية وُجد بأن السلفونايليوريا مثل الكليبنكلامايد ((في حالة إعطائها بمفردها)) فإن قدرة تأثيرها على سكر الدم تضعف عند الكثير من مستخدميها بعد مرور خمسة سنوات. ولكن كما قلت لك ليس كل الأقراص متشابهة من هذه الناحية، على أية حال إقتراح طبيب الأسنان بأن تستخدم الإنسيولين قد يكون جيد (ولكن هذا بإشراف طبيب سكري) وذلك لسرعة التحكم في "سكر الدم" لإجراء العملية، ولكن لفترة وجيزة وهي الفترة التي تحتاجها لعمل عملية الأسنان "لخلع ضرس أو ما شابه" ثم بعد ذلك ترجع لإستخدام أقراص السكري. ولقد قلت بأنك كنت تستخدم في أقراص "الجلوكوفانس". فهي جيدة وهي مزيج من أقراص السلفونايليوريا والميتفورمين. فلا بأس بأخذ هذه الأقراص مرتين في اليوم ثم تلاحظ ما الذي سيحدث لسكر الدم.


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة