الجمعة، 22 فبراير 2013

التمتع بفضيلة الصبر Patience




كنت قد وعدت عندما تحدثنا عن الحالة النفسية للمصاب بالسكري والتعامل مع مرض السكري بأن أنقل إلى صفحتي مقالة كنت قد قرأتها في إحدى المنتديات المتخصصة في السكري، وكيف أن هناك مصاب بالسكري "أمريكي" يتحدث عن السكري ويُعبر عن كيفية تعامله مع مرض السكري بطريقة جميلة. لأترككم مع المقالة. 

عنوان المقالة: "عن الامريكي المصاب بالسكري الذي لن يخذل ربه !" فقد قال كاتب المقالة الآتي:
=============

- لي صديق امريكي في الاربعينات من عمره...مصاب بالسكري..كنت كلما تحدتث معه اجده انه سعيدا و مرحا..حتي انني شككت انه سعيد لانه مصاب بالسكري..فقررت ان اساله سؤال هجوميا حتي اعرف ماهي قناعاته ..
- فقلت له : الا تعرف ان المضاعفات قادمه لا محاله حتي و ان تاخرت..الا تعرف ان السكري ليس مرض و لكنه متلازمه..يلزمه مجموعه من الامراض الخطيره..لقد رايت في المستشفي مرضي سكري يصرخون من شده الالم بسبب التشنجات العصبيه في ارجلهم..و لا يستطيعون النوم.
- قال لي : ان الله يثق في اننا اشخاص اذكياء و مميزون و يستطيعون تحمل المسؤوليه..لذالك اعطانا مسؤوليه تنظيم السكر في اجسادنا...بينما باقي الناس ليسو اذكياء بدرجه كافيه ليتحملوا هذه المسؤوليه فيقوم الله بتنظيم السكري في اجسادهم...
ان الله اعطاني هذه الثقه...و سابذل افضل ما لدي لكي اثبت انني استحقها....و لن اخذله ابدا...
اما ان تتالم ( يقصد المرض ) لتثبت انك تستحقها...و اما ان تتالم لتثبت انك لا تستحقها..في الحالتين انك ستتالم و تعاني..فمن الافضل تتالم و تثبتها.....
سابذل كل ما استطيع..لفعل هذه المهمه الشاقه المؤلمه..و التي مدتها طويله و هي طول حياتي...و حتي عندما اموت ساموت و انا واقف لانني فعلت ما استطيع...و ساقول لله : لقد فعلت كل ما استطيع..لكن الفارس سقط في النهايه بعدما كثرت جراحه....
عندما يصاب اي انسان بالسكري يجب ان يتقدم الي الامام و يحني ركبته و يقول : انا الفارس..اقبل هذه المهمه..و اقسم انني سابذل كل ما استطيع لفعلها..ساثبت انني استحق الثقه...و لن اخذلك ابدا...!!..ثم يخرج سيفه و يذهب ليقاتل...بقاتل الم الانسولين...و يقاتل خطر المضاعفات ..و يقاتل جميع متلازمات السكري....حتي يسقط في النهايه..لان الكثره تغلب الشجاعه....لانه ليس لديك خيار سوي ان تقبل المهمه و ان تقاتل و ان تسقط ..
ساثبت انني استحق الثقه و لن اخذله..
- اصابتني اجابته بالذهول.وهي من رجل غير مسلم ..فكرت في كلامه كثيرا..و وحللت عده نقاط :
1- بقولون ان الصبر نواعان صبر سلبي...و صبر ايجابي..الصبر الايجابي ان تصبر و انت تفعل شئ لا تضع يدك علي خدك...( فاصبر صبرا جميلا)...ان صبر صاحبي هذا هو من هذا النوع و هذا فرق بين معظم السكرين.
2- انه راضي بقضاء الله و قدره بطريقه عجيبه..و يصورها في التشبيه نا الفارس..اقبل هذه المهمه..و اقسم انني سابذل كل ما استطيع لفعلها..ساثبت انني استحق الثقه...و لن اخذلك ابدا..لا اتذكر متي سجدت لله و قلت له انا عبدك راضي بالسكري...دايما ادعوا بالشفاء
3- لقد قطع امله من الشفاء تماما..و لميدع امامه اي خيرات اخري....زكرني بما فعله قطز عندما قتل رسل التتار و لم يجعله امامه اي خيار غير الجهاد...و ايضا ما فعله طارق بن زياد عندما احرق السفن و لم يجعل امامه اي خيار اخر غير القتال .
4- يقول الدكتور بيرني سيجل من جامعه ييل الامريكيه : ان فعاليه قناعات المرضي تظهر علامات جسديه و اضحه و تؤثر في نتيجه فحوصاتهم الطبيه..بل ان امراضا مثل السكري و الضغط تظهر و تختفي اعتمادا علي قناعات الشخص و تبعا للشخصيه التي يبديها المرضي...انتهي كلامه.....ه القناعه القويه..اعطته شخصيه مقاومه جدا...اعتقدت شخصيا ان هناك معركه بين ان تفرض شخصيتك علي المرض او ان يفرض المرض شخصيته عليك..
5- لقد تعلمت منه دروسا قيمه جدا....
6- هناك نقاط اخري..لي عوده للموضوع.
=============

إنتهت المقالة المنقولة وأقول: بأنه يجب على المصاب بالسكري أن ((يقنع)) نفسه بأن علاج مرض السكري يختلف عن علاج بقية الأمراض. فالتعامل مع السكري يحتاج إلى صبر وإلى يقين بأن كل مجهود تبذله وتعب جسدي أو نفسي "وخاصةً عند بداية تشخيص المرض"، بأجره عند الله سبحانه وتعالى وكذلك سيكون له مردود إيجابي على صحتك على المدى البعيد.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة