الأربعاء، 27 فبراير 2013

لننتبه عند إستخدام "الجانوفيا" Januvia


المصابين بالسكري والذين يتناولوون في دواء "الجانوفيا" (Januvia) أو "الباي إيتا" (Byetta) عُرضة "لإلتهاب البنكرياس الحاد" بنسبة (( الضعف )) بالمقارنة مع المصابين بالسكري والذين يتناولون الأدوية الأخرى لعلاج السكري. هذا ما أوضحته إحدى الأبحاث والتي تم نشرها في المجلة الطبية جاما "JAMA internal Medicine" على الإنترنت بتاريخ 25-2-2013.
في هذه الدراسة تم تحليل بيانات لعدد 1300 مصاب بالسكري النوع الثاني ويتناولون في "الجانوفيا" أو "الباي إيتا" ، وتم مقارنتهم بــ 1300 مصاب بالسكري النوع الثاني ويتناولون في أدوية غير دواء الجانوفيا أو الباي إيتا. وكانت نسبة الإيواء إلى المستشفى بسبب "الإلتهاب بالبنكرياس الحاد" هي (( الضعف )) للمجموعة التي تتناول في دواء "الجانوفيا والباي إيتا" مقارنةً بالمجموعة الثانية.
"الإلتهاب بالبنكرياس الحاد" يكون مصاحب بالآم في البطن وهو في بعض الأحيان يكون خطير على حياة الشخص، إذا لم يتم علاجه. والمريض الذي سيستخدم هذه الأدوية "الجانوفيا أو الباي إيتا" يجب أن توضح له أعراض إلتهاب البنكرياس مثل الألآم بالبطن، الغثيان، الشعور بالتقيء، والتقيء المستمر، وفي حالة أن المريض شعر بهذه الأعراض فعليه الذهاب فوراً للمستشفى. وأوضح الدكتور "Abayomi Akanji" في تعليقه على هذا البحث قائلاً: إنه يجب على الأطباء أن يكونوا على علم بهذه المضاعفات وهي "إلتهاب البنكرياس الحاد" الناجم من إستعمال دواء "الجانوفيا" أو دواء "الباي إيتا" وعليهم أن يقوموا بتوضيح الفوائد للدواء وهذه المضاعفات الجانبية للمرضى، ومناقشتها معهم، كما أنه ليس بالإمكان إستعمال هذه الأدوية للمرأة الحامل، أو الأطفال، أو المرأة المرضعة، كما أنه من الأفضل تجنب إعطاء هذه الأدوية عند وجود إضطرابات بوظيفة الكلى أو أو وظيفة الكبد.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة