الأحد، 2 نوفمبر 2014

نصائح مصاب بالسكري (خبير) لمصاب بالسكري (جديد) ، جميلة جداً ! Tips for diabetics


ليس لدي ما أقوله في هذه المقالة إلا إنني سأترككم مع مصاب بالسكري (خبير) ينصح مصاب بالسكري (جديد) .... في الحقيقة جمال النصائح وبساطتها وبعض المعاني الجميلة التي تحتويها هذه النصائح ... جعلني أ ُفضل ألاّ أزيد عليها حرف واحد ... لأترككم مع الخبير ....!

=============

لقد سمعت أنك إنضممت إلينا ، لا بأس فهذا قضاء وقدر، ومن الممكن التأقلم والتعايش مع السكري النوع الثاني، وإذا كنت تشعر بإكتئاب نفسي فإنني يمكنني أن أتفهم ذلك، على كلٍ الإكتئاب النفسي كثير لدينا وخاصةً عند تشخيص المرض. ولكن لا عليك فالأمور ليست سيئة كما تعتقد الآن.

في الحقيقة إذا أعتنيت بنفسك جيداً ، ستكون أكثر صحة وأكثر سعادة من ذي قبل ، هذا التناقض شعر به الكثير من المصابين بالسكري والذين أعتنوا بأنفسهم.

ربما التحكم في السكري ليس سهلاً ، ولكن قائمة الأشياء المطالب بفعلها قصيرة وهي:

● ممارسة الرياضة يومياً: معظمنا يـُفضل المشي ، والذين لديهم مشاكل في الأرجل ، فيـُفضل السباحة أو الرياضات المائية الأخرى، المشاركة في نادٍ رياضي يـُساعدك على المداومة في ممارسة الرياضة.

● كـُل أكلاً قليلاً: عندما قـُمنا بأكل سعرات حرارية أقل كان التحكم في سكر الدم أفضل ، حتى قبل حدوث نقص بالوزن. وعملية نقص الوزن هي من المضاعفات الجانبية المستحبة لنقص كمية السعرات الحرارية المستهلكة. في الغالب كل واحد لديه السكري النوع الثاني في الغالب مصاب بالسمنة. أنا أعرف الصعوبة للوصول إلى الوزن المناسب ، ولكن كل كيلوجرام تستغني عنه يحل محله أفضلية في تحكمك لسكر الدم. يجب أن تكون على يقين من ذلك.

● في الوقت الذي: في الوقت الذي يؤثر التحكم ((الغير جيد)) للسكري ويهيمن على كل أعضاء جسمك ، فأجعل عقلك (وقراراتك) العضو الذي يؤثر ويتحكم ويهيمن على السكري ! وعندما تتحكم في التوتر العصبي والإكتئاب النفسي والعداوات، فإن هذا له مردود إيجابي على التحكم في سكر الدم.

● مُعظمنا وليس كلنا لا يكفي ما ذكر أعلاه: فقد يحتاج أحدنا إلى الأقراص أو الإنسيولين المقترح من طبيبه. ربما لا تحتاج إلى أخذ الدواء مدى الحياة إذا كان النظام الصحي للأكل وممارسة الرياضة كانوا ذو فاعلية كبيرة. على كلٍ في الغالب سيصف لك طبيبك الدواء الذي سيساعدك في التحكم بسكر الدم.

● أول خطوة تقوم بها بمجرد ما يتم تشخيصك بالسكري: هي البحث عن طبيب متخصص في السكري مع ملاحظة:
o سيقوم الطبيب بالفحوصات اللازمة وبالأخص التحليل التراكمي لسكر الدم (HA1c). وهو عبارة عن معدل سكر الدم في الثلاث أشهر التي سبقت إجراء التحليل. هل قمت بعمل التحليل التراكمي لسكر الدم ؟ كم كانت القيمة؟ المعرفة بالسكري ستزيدك قوة للسيطرة على السكري والرفع من معنوياتك.

o سيقترح عليك الطبيب أن تشتري جهاز لقياس سكر الدم ، بعض شركات التأمين الطبية قد تؤمن لك شراء هذا الجهاز. وقـُم بقياس سكر الدم بصورة ذاتية حسب ما يقترحه عليك الطبيب بذلك. كلما إزداد عدد مرات إجراء التحليل الذاتي كلما أزددت معرفة ، وبالتالي القوة في السيطرة على مرض السكري.

o لا بد أن تتذكر دائماً أن التحكم الجيد في السكري بيدك أنت ، وربما يكون السكري هو الذي يتميز عن بقية الأمراض بإعتمادة على المريض بدلاً من الطبيب.
● ((المعرفة بما يخص السكري ... قوة)) فالتعليم عن طريق الإنترنت والكتب سيزيد من ثقتك بنفسك وسيزيد من قوة سيطرتك على السكري. ولكن يجب أن يكون مصدر المعلومات موثوق به.

● أقلل من تناول النشويات: لا تحاول أن تتخلص من كل النشويات الموجودة بالأكل ولكن حاول أن تقلل منها لأن ذلك يساعدك على التحكم الجيد لسكر الدم.

=============

إنتهت النصائح وهي في الحقيقة مهمة وصحيحة ومفيدة جداً.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة