الخميس، 13 نوفمبر 2014

نقاط مهمة للمؤتمر السنوي لرابطة السكري الأوروبية لهذا العام "EASD"


الإسبوع هذا من أجمل أسابيع الأخصائيين العاملين في مجال السكري حيث يتم إنعقاد المؤتمر السنوي لرابطة السكري الأوروبية "EASD" وسنتطرق لبعض ما جاء في هذا المؤتمر حيث أن هناك العديد من النقاط والتي من المتوقع أن تكون قد نالت نصيب لا بأس به من النقاش، والنقاط هي:

1- محاولة تركيز الأبحاث على كيفية حدوث أنواع السكري المختلفة وعلاقتها بعلم الوراثة والمورثات أكثر من التركيز على إكتشاف المزيد من العلاجات للسكري.

2- بالرغم من أن إحتمالية إلتهاب البنكرياس بسبب مجموعة أدوية الـ جي إل بي-1 (GLP-1) قد قلت. إلا أنه ستكون هناك العديد من الورقات البحثية بخصوص هذه الأدية وعنصر الآمان.

3- الميتفورمين الدواء الذي قيل عنه الكثير بخصوص أفضليته عن بقية أدوية السكري بخصوص سلامة الدورية الدموية والقلب وتنقيصه للأورام ، ولكن ليس الكل موافق على ذلك وسيكون هناك نقاش حوله ساخن بالتأكيد.

4- أدوية المجموعة الجديدة مضاد الـ إس إدجي إل تي -2 "SGLT2" مثل دواء "الإنفوكانا" ستكون حاضرة لإثبات نفسها كعلاج آمن وجيد للنوع الثاني من السكري.

5- قد تكون أهم نتائج دراسة ستعرض في هذا المؤتمر هي نتائج دراسة "الأدفانس-أون" (ADVANCE-ON) والتي ستوضح تأثير التحكم الشديد لسكر الدم (Intensive glycemic control) ومضاعفات السكري المزمنة بنوعيها أي الناجمة من تأثر الشعيرات الدموية الدقيقة والشعيرات الدموية الكبيرة.

6- بالطبع مضخة الإنسيولين وإستخدامها في علاج السكري ستكون حاضرة ، ما هي النتائج ، وما هي المحاذير من إستخدامها، وما هي الشروط الواجب فرضها على الشركات لتصنيع هذه المضخات من حيث المواصفات والكفاءة. حتى يتم إعطاء التراخيص للشركات المصنعة لهذة المضخات.

7- هذه الدورة لمؤتمر رابطة السكري الأوروبية هي الدورة الخمسين، أي الذكرى الـ 50 للمؤتمر، وبالتأكيد سيكون هناك تقييم لأداء هذه الرابطة ومدى فعاليتها في تطوير وتحسين علاج المصابين بالسكري.

8- لا ننسى "بخاخ الإنسيولين" الأفريزا ربما سيكون موجود هو أيضاً.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة