الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

ما هو سكر الحمل Gestational Diabetes ؟






سكر الحمل يظهر فى امراة اثناء الحمل لان جسم الام لا يستطيع ان ينتج كمية كافية من الانسولين و الانسولين هو هرمون يمكن الجسم من تكسير السكر او الجلوكوز حتى يمكن استخدامه فى الطاقة و بدون كمية كافية من الانسولين فان مستوى السكر فى الجسم يرتفع .


زيادة نسبة السكر فى دم الام يتخطى المشيمة او الخلاص و يصل الى الجنين و قد يسبب للجنين مشاكل صحية . عادة ما يبدأ سكر الحمل فى النصف الثانى من الحمل و يختفى بعد ولادة الجنين و هو يجعله مختلف عن النوع الاكثر شيوعاً من السكر و الذى عندما يحدث فانه يكون دائماً .

ماذا يسبب سكر الحمل ؟ 
السبب غير معروف و لكنه يعتقد ان الهرمونات التى تنتج من المشيمة فانها تعاكس و تقاوم تاثير هرمون الانسولين و بالتالى فان سكر الحمل يظهر عندما لا يستطيع جسم الام انتاج كمية كافية من الانسولين للتغلب على هذه العوامل المعاكسة لتاثيره .



العوامل المسببة لسكر الحمل :-

بالرغم من عدم وجود سبب واضح لاكتساب سكر الحمل فان بعض السيدات اكثر عرضة من غيرهن .

1. هؤلاء السيدات اللاتى لديهن تاريخ عائلى بالأصابة بمرض السكر مثل الأم او الأب 
2. زيادة عمر الأم عن خمسة و ثلاثون عام 
3. زيادة الوزن و السمنة
4. ولادة طفل ذو حجم كبير اكثر من اربعة كيلو جرامات فى السابق
5. ولادة طفل سابق بعيوب خلقية
6. وفاة للجنين سابقة داخل الرحم فى حمل سابق . 


الأعراض : 

فى معظم السيدات لا تكون هناك اعراض و لكن فى البعض الاخر قد يكون هناك عطش و احتياج للتبول و زيادة الأحساس بالجوع بالرغم من ان هذه الاعراض جميعاً قد تحدث بطريقة طبيعية فى الحمل العادى و لهذا قد يصعب التشخيص . 


تأثير سكر الحمل على الجنين : 

زيادة نسبة السكر قد تؤدى الى زيادة حجم الجنين او كبر حجم الجنين و الذى قد يجعل الولادة متعسرة وقد يسبب مشاكل لكل من الأم و الجنين اثناء الولادة و فى الكثير من الاحيان قد يتحتم اجراء ولادة قيصرية لاخراج الجنين .


تأثير سكر الحمل على الجنين بعد الولادة : 

1. قد يكون هناك انخفاض فى مستوى السكر بعد الولادة و ذلك نتيجة زيادة نشاط غدة البنكرياس لدى الجنين الذى اعتاد على اخراج كمية كبيرة من الانسولين للتغلب على مستوى السكر المرتفع .
2. حدوث صفراء بمعدلات اكثر من المعدلات الطبيعية و عادة هذا الموضوع غير خطير و يختفى على مدار الاسابيع التى تلىالولادة
3. زيادة احتمالية أصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية مثل عيوب القلب . 
4. احتمالية الاصابة بمشاكل فى التنفس 
5. هناك زيادة طفيفة فى احتمالية اصابة هذا الجنين بالسكر او زيادة الوزن و السمنة فيما بعد . 


تأثير سكر الحمل على الأم :-

سكر الحمل ليس خطر محدق بالأم و معظم السيدات يظل مستوى سكر الحمل فى الحدود الأمنة بدون مضاعفات و ان كان فى بعض السيدات قد يؤدى الى ارتفاع مستوى الضغط فى الدم . 
كذلك السيدات اللاتى اصبن بسكر الحمل اكثر عرضة ان يصبن مرة اخرى بسكر الحمل فى الحمل التالى و اكثر عرضة بأن يظهر لديهم مرض السكر فيما بعد عندما يتقدم بهم العمر . 


تشخيص مرض سكر الحمل :-

يتم اختبار البول بصفة روتينية طوال الحمل و ذا كان هناك ارتفاع فى نسبة سكر الدم فان التشخيص عادة يكون ما بين 28 : 24 اسبوع من الحمل و الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هى ان يتم عمل اختبار منحنى السكر بعد صيام ثمان ساعات و تبدا المرأة الاختبار بقياس نسبة السكر الصائم ثم يتم اعطائها وجبة أو شراب يحتوى على نسبة معينة من السكر و يتم بعد ذلك اخذ عينة من الدم لقياس نسبة السكر بمعدل كل ساعة و كذلك يتم قياس نسبة السكر فى البول مع كل عينة . 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة