الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

--( رابطة السكري الأمريكية وضغط الدم Blood Pressure !)



في كل سنة تقوم رابطة السكري الأمريكية بإعداد توجيهات "لكيفية علاج مرض السكري وتحديد بعض الأهداف العلاجية" وذلك بناءَ على ما يستجد من معلومات نتيجة الأبحاث العلمية ومن أمثلة الأهداف العلاجية مثلاً ما هي قيمة التحليل التراكمي المستهدف، وما هي قيمة ضغط الدم المستهدف، وما هي قيمة الكوليسترول السيء في الدم ...إلخ. وفي هذه التوجيهات الجديدة للعام 2013 كان هناك بعض التغييرات وسنحاول ذكرها في المقالات بهذه الصفحة، وفي هذه المقالة سنتحدث عن ضغط الدم فقط.
فكما هو معروف فإننا ولسنوات عديدة نستهدف أن يكون ضغط الدم للمصابين بالسكري أقل من 130/80 مم/زئبق. ولكن في هذه التوجيهات الجديدة وبناءً على نتائج البحوث العلمية للسنوات الأخيرة فإن رابطة السكري الأمريكية "ADA" قامت بتعديل هذا الهدف، بحيث يصبح قيمة ضغط الدم المستهدفة للمصابين بالسكري "بصفة عامة" أقل من 140/80 أي أن قيمة ضغط الدم الإنقباظي قد تم زيادتها. مع ملاحظة مهمة وهي أن إستهداف قيم أقل من هذه القيمة لا يعني أن هذا غير مناسب. بل بالعكس كلما كان المريض صغير في السن، وكلما كان المريض لديه عُرضة أكثر للسكتة الدماغية بالإمكان الطبيب أن يقوم بتنقيص ويستهدف قيم أقل من 130/80 ولكن شريطة أن لا يكون ذلك على حساب إعطاء كميات كبيرة من الأدوية وتعريض المصاب بالسكري للمضاعفات الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج إرتفاع ضغط الدم للمصابين بالسكري.
إذن المصاب بالسكري يجب أن يكون ضغط دمه أقل من 140/80 فإذا كانت قيمة ضغط الدم أكثر من هذه القيمة وجب البدء في أدوية علاج ضغط الدم. 

المشاركات الشائعة