السبت، 1 ديسمبر 2012

--( "الدرس – 3" في علاج النوع الثاني من السكري Diabetic Disease- Lesson 3! )



كما ذكرنا سنتحدث بالتفصيل عن علاج النوع الثاني من السكري من جميع النواحي ، أي كيفية علاج إرتفاع السكر بالدم ، كيفية علاج إرتفاع ضغط الدم للمصابين بالسكري، كيفية علاج إرتفاع الدهون بالدم للمصابين بالسكري، كيفية علاج قدم السكري ، كيفية علاج كلى السكري، كيفية علاج أعصاب السكري، كيفية علاج أمراض القلب المتعلقة بالسكري... إلخ. وسيكون ذلك على دروس

 مسلسلة ومرقمة.
وبدأنا في الدروس السابقة بكيفية علاج إرتفاع سكر الدم ونستمر بالحديث عن علاج إرتفاع السكر بالدم للنوع الثاني من السكري، وهذا الدرس الثالث ولمن فاته قراءة الدروس السابقة عليه قراءتها حتى يتمكن من الإستفاذة من هذا الدرس.
إذن تحدثنا وقلنا بأنه يجب على المصاب بالسكري تحقيق الهدف وهو الحصول على التحليل التراكمي الذي سيقترحه الطبيب المعالج له، وقلنا أنه بصفة عامة يجب أن يكون أقل من 7% ولكي يتحقق ذلك لابد من أن يكون تحليل "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر. ولن يتحقق ذلك إلاَ بالإهتمام برؤوس المثلث العلاجي الثلاث "الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، وأخذ الدواء بإنتظام"
فوجب أولاً إذن الإهتمام بتغيير نمط الحياة وهذا يشمل ثلاث محاور (فقدان الوزن للجسم، الأكل الصحي، وممارسة الرياضة):-
الأول: فقدان الوزن للجسم: في الحقيقة الهدف من إتباع نظام أكل صحي وكذلك ممارسة الرياضة المساعدة في التخلص من وزن الجسم الزائد ، والتخلص من الوزن له العديد من الفوائد مثل أفضلية التحكم في سكر الدم ، والتنقيص من نسبة التعرض لأمراض القلب والشرايين. والأمر لا يتطلب إلاَ تنقيص الوزن بمعدل 5- 10% من الوزن الأصلي. أي لو أفترضنا أن وزن المريض كان 100 كلجم فإن تنقيص الوزن لـ 90 كلجم له من الفوائد العديدة التي ذكرناها من حيث التحكم أفضل بسكر الدم والتنقيص من نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين، ولكن المحاولة للوصول إلى وزن الجسم المناسب هي الأفضل بالطبع.
الثاني: الأكل الصحي: من الأفضل على المصاب بالسكري أخذ رأي أخصائي التغذية في هذا الأمر (في المنطقة التي يعيش بها والعادات الغذائية المتبعة بها) ولكل مصاب بالسكري ستكون هناك سياسة غذائية خاصة به وسيراعي أخصائي التغذية عدة أمور منها ماهية الأكل المناسب لك ولوزن جسمك، وسيحاول أن يدرج لك الأكل الذي تحبه في وجباتك الرئيسية، وسيحاول أن يساعدك في أكل بعض الأشياء التي لا تحبها ولكنها مفيدة لك. وسيخبرك بها. على أية حال أكل المصاب بالسكري يجب أن يكون غني بالألياف (مثل الفواكه، والخضروات، والبقوليات) ويحتوي على القليل من الدهون ومشتقاتها، ويُفضل الزيوت النباتية للطهي كزيت الزيتون أو زيت الذرة. كما يجب الإقلال من النشويات (كالمكرونة ، والرشدة ، والكسكسي، والأرز ، الخبر الأبيض) فهذه النشويات يجب أن لا تزيد عن 8-9 ملاعق اكل في الوجبة الرئيسية. كما أنه يفضل أكل اللحوم البيضاء مثل (الدواجن والأسماك) والإقلال من اللحوم الحمراء (كلحم الخروف، والجمل)
الثالث: الرياضة: كما ذكرنا في الكثير من المناسبات فإن 30 دقيقة (مشي سريع) في اليوم ولمدة 5 أيام في الإسبوع (أي 150 دقيقة إسبوعياً) تُعتبر رياضة كافية لتحقيق الهدف من ممارسة الرياضة. وإذا كانت الحالة العامة للقلب والشرايين تتحمل فكلما زادت مدة الرياضة كان ذلك أفضل.
ملاحظة: كما أوضحنا في الدرس الأول فإن الجلوس مع المريض ومناقشة إسلوب نمط الحياة وإحترام رأيه من قِبل طبيبه شيء مهم، فلكل مريض إسلوب خاص به وجب على الطبيب معرفته، المهم هو أن يوضح الطبيب أهمية تغيير نمط الحياة وتأثيرها على علاج السكري، ولكن المريض متروك له الأمر في إتباع نصائح الطبيب من عدم إتباعها. ونصيحة للمرضى ، بل ليست نصيحة ولكن لأقل بأن سر علاج مرض السكري هو في ممارسة الرياضة والإهتمام بالأكل.
ملاحظة أخرى مهمة جداً للمصابين بالسكري النوع الثاني بخصوص تغيير نمط الحياة المذكور أعلاه وهي أنه ربما يتمكن المصاب بالسكري من التحكم في سكر الدم فقط بهذه الأشياء الثلاث وبدون الحاجة إلى تناول أقراص علاج السكري. والذي أقوم به مع (( المصابين بالسكري)) والذين لهم إستعداد لتغيير نمط الحياة ولا يريدون الأقراص ((شريطة أن لا يكون التحليل التراكمي لديهم أكثر من 7.5% عند بداية تشخيص المرض)) ، فإنني أسمح لهم بذلك ولفترة 3-6 أشهر. فلو تحصل على تحليل تراكمي أقل من 7% فإنه بإمكانه الإستمرار بتغيير نمط الحياة فقط. وإلاَ (وهذا في معظم الأحيان) البدء في العلاج الطبي بإستخدام الأقراص الخافظة لسكر الدم بالإضافة إلى الإستمرار في تغيير نمط الحياة بالطبع ، والأقراص الخافظة للسكر سنتناولها بالتفصيل بداية من الدرس القادم إن شاء الله. مع ملاحظة أنه لو كان التحليل التراكمي عند بداية التشخيص كان أكثر من 7.5% فإنه بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة فإن البدء في الأقراص الخافظة للسكر أمر ضروري. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة