الأحد، 21 ديسمبر 2014

ما هي أعراض الإصابة السكري ؟ Symptoms of diabetes


لنراجع مع بعض أعراض الإصابة بالسكري

أهم أعراض الإصابة السكري هي:-

1- الفشل والتعب.
2- كثرة التبول.
3- العطش الشديد.
4- زيادة الشهية للأكل مع ضعف الوزن.
5- ضبابية في الرؤية.
6- زيادة القابلية للإلتهابات.
7- عدم إلتئام الجروح بسهولة.
8- التنميل باّلأطراف.

هناك بعض الملاحظات بخصوص أعراض الإصابة بالسكري وهي :-

1- ليس بالضرورة وجود كل هذه الأعراض حتى تعتقد أنك مصاب بالسكري فربما يكون هناك واحدة أو إثنثين أو ربما أكثر من هذه الأعراض، كما أنه في بعض الأحيان وعند الإصابة بالنوع الثاني من السكري، قد لا يكون هناك أية أعراض ويتم إكتشاف السكري بالصدفة.

2- التبول بكثرة يكون بتبول كمية ((كبيرة)) من البول. والقيام من النوم للتبول عدة مرات. مع الإنتباه إلى أن التبول بإستمرار بكميات ((قليلة)) من البول وخاصةً إذا كانت مصحوبة بحرقان أثناء التبول قد يكون مؤشر على الإلتهاب في المسالك البولية وليس عرض للإصابة بالسكري.

3- في بعض الأحيان يكون هناك الكثير من الأعراض المؤشرة للإصابة بالسكري إلاّ أن الشخص يحاول أن يقنع نفسه بأن كل الأعراض لها تفسير آخر إلاّ السكري أي أنه لا يتقبل فكرة أن تكون الأعراض ناجمة من السكري. فقد قال أحدهم (وهو طبيب بالمناسبة) عندما شعرت بالتعب والفشل قلت "هذا بسبب الإرهاق في العمل"، وبعد التعب والفشل بدأت الضبابية في الرؤية فقلت "ربما هناك تغيير في حدة بصري وبحاجة إلى تعديل النظارة الطبية"، ثم مع هذه الأعراض بدأ يقوم بالليل للتبول فقال "هذا ربما بسبب مشكلة في المسالك أو بسب تضخم بالبروستاتا". ثم بعد ذلك إكتشف أنه مصاب بالسكري.! على أية حال إذا شعرت بإحدى الأعراض المذكورة أعلاه فلا تنتظر كثيراً للإطمئنان وعمل تحليل السكر بالدم وأنت صائم. وكذلك التحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c) إن أمكن ذلك. وذلك للتأكد من الإصابة أو من عدم الإصابة بالسكري.