الثلاثاء، 3 مارس 2015

رابطة السكري الأمريكية وأدوية الستاتين "Statin" للمصابين بالسكري !


في كل سنة تقوم رابطة السكري الأمريكية بإعداد توجيهات "لكيفية علاج الإصابة بالسكري وتحديد بعض الأهداف العلاجية" وذلك بناءَ على ما يستجد من معلومات نتيجة الأبحاث العلمية ومن أمثلة الأهداف العلاجية مثلاً ما هي قيمة التحليل التراكمي المستهدف، وما هي قيمة ضغط الدم المستهدف، وما هي قيمة الكوليسترول السيء في الدم ...إلخ. وفي هذه التوجيهات الجديدة (( للعام 2015 )) كان هناك بعض التغييرات ((المثيرة للإهتمام)) وسنحاول ذكرها في المقالات بهذه الصفحة، وكنت قد تحدثت في المقالة السابقة عن ضغط الدم، ولكن ماذا ؟ عن علاج الدهون بالدم؟

هذه المقالة مهمة للأطباء أكثر منها للمصابين بالسكري أنفسهم ولكن لا بأس أن المصاب بالسكري يطلع على هذه التوجيهات الجديدة.

ثلاثة ملاحظات مهمة قبل البدء بالحديث عن التوجيهات الجديدة لرابطة السكري الأمريكية "لعلاج إرتفاع الدهون بالدم" بإستخدام أدوية أقرااص الستاتين (Statins)

...... بل في الحقيقة ...... يجب أن لا نقول علاج إرتفاع الدهون بالدم ولكن لنقول أفضل "البدء بإستخدام" أقراص الستاتين (Statin) للمصابين بالسكري وستعرف السبب بعد الإنتهاء من قراءات التوجيهات، إذن ما هي الملاحظات الثلاث المهمة؟
(الملاحظة الأولى) ... تغيير نمط الحياة معناه ممارسة الرياضة وتنقيص الوزن والإبتعاد عن الدهون المشبعة (مثل الدهون الحيوانية) والإبتعاد عن الأغذية الغنية بالكوليسترول مع أخذ الأغذية الغنية بالألياف.

(الملاحظة الثانية) ... أمراض الجهاز الدوري والقلب (مثل الذبحة صدرية، والنوبة القلبية، والجلطة أو النزيف بالرأس، المشاكل بشرايين الأطراف ...إلخ)، هذه الأمراض والعوامل التي تؤدي إلى زيادة العـُرضة لهذه الأمراض أصبحت تحدد بشكل كبير القرار بالبدء بأقراص الستاتين (Statin) للمصابين بالسكري على عكس السابق عندما كانت كمية الكوليسترول السيء (LDL-c) هي العامل الرئيسي الذي يحدد ذلك. ولكن ما هي أهم العوامل التي تزيد من العرُضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب؟ التي تهمنا في هذه التوجيهات الجديدة؟

العوامل هي:

1- عندما يكون الكوليسترول السيء (LDL-c) أكثر من 100 ملجم/ديسيلتر.
2- عندما يكون المصاب بالسكري يُدخن.
3- عندما يكون المصاب بالسكري لديه إرتفاع في ضغط الدم.
4- عندما يكون المصاب بالسكري لديه زيادة في وزن الجسم أو سمين. 
هذه الأربعة عوامل يجب أن نتذكرها.

(الملاحظة الثالثة) ... أقراص الستاتين (Statin) هي الخيار الأول لعلاج إرتفاع الدهون لدى المصابين بالسكري ويمكن إعطاء هذه الأدوية بجرعات متوسطة (معتدلة) (Moderate intenstiy) أو جرعات عالية (High intensity). أي كالآتي:

1- الجرعات المتوسطة (المعتدلة) مثل:
أ- الأتورفاستاتين (Atorvastatin) بجرعة 10-20 ملجم يومياً.
ب- ألروزوفاستاتين (Rosuvastatin) بجرعة 5-10 ملجم يومياً.
ج- السيمفاستاتين (Simvastatin) بجرعة 20-40 ملجم يومياً.
2- الجرعات العالية لنفس الأدوية كالآتي:
أ- الأتورفاستاتين (Atorvastatin) بجرعة 40-80 ملجم يومياً.
ب- الروزوفاستاتين (Rosuvastatin) بجرعة 20-40 ملجم يومياً.

إذن هذا المقصود بالجرعات المتوسطة (المعتدلة) والجرعات العالية وفق التوجيهات الجديدة لعلاج إرتفاع الدهون بالدم للمصابين بالسكري.

الآن ... فبالإضافة إلى تغيير نمط الحياة لعلاج إرتفاع الدهون بالدم فالتوجيهات الجديدة لرابطة السكري الأمريكية تؤيد البدء في العلاج بأقراص الستاتين (Statin) كالآتي:

--- أولاً: لتسهيل عملية تذكر ما أوصت به التوجيهات فإنني أرى أنه من الأنسب أن نفصل ((فئتين من المصابين بالسكري)) قبل البدء بالحديث عن بقية الفئات. والفئتين هما:

الفئة الأولى: ((كل)) المصابين بالسكري (بغض النظر عن عمره وبغض النظر عن قيمة الكوليسترول السيء "LDL-c" بالدم) + أنه مصاب بإحدى أمراض الجهاز الدوري والقلب (أي لديه ذبحة صدرية، أو حدثت له نوبة قلبية، أو حدثت له جلطة بالرأس، أو له مشاكل بشرايين الأطراف ...إلخ) ، فكل هؤلاء يجب أن يبدأ بأقراص الستاتين ((بجرعات عالية)).
الفئة الثانية: ((لا أحد)) من المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 40 سنة وليس لديه إحدى العوامل من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، (فلا أحد) منهم يحتاج إلى علاج بالستاتين (Statin).

--- ثانياً: والآن لنتحدث عن بقية الفئات والواجب إعطاءها الستاتين (Statin)

1- الذين أعمارهم أقل من 40 سنة ولديهم عامل أو أكثر من من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، فيجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)) أو جرعة ((عالية)).

2- الذين أعمارهم بين 40-75 سنة ((وليس لديه)) عامل من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، فيجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)).

3-الذين أعمارهم بين 40-75 سنة ولديهم عامل أو أكثر من من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، فيجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((عالية)).

4- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة ((وليس لديه)) عامل من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، فيجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)).

5- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة ولديهم عامل أو أكثر من (العوامل الأربعة المذكوره أعلاه) التي تزيد من العـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب، فيجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)) أو جرعة ((عالية)).

===

هذه هي التوجيهات بالبدء في أقراص الستاتين للمصابين بالسكري ولكن هناك نقطتين قبل أن أختم هذه المقالة وهما:
1- من الأفضل الإستمرار بقياس الكوليسترول السيء (LDL-c) بالدم من فترة لأخرى لمعرفة مدى إلتزام المصاب بالسكري بأخذه لأقراص الستاتين.

2- أقراص الستاتين يُمنع إستخدامها في فترة الحمل.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة