الأربعاء، 25 مارس 2015

بطن مريض بالسكري تتحول إلى شكل المؤخرة ( اضرار تكرار حقن الانسولين في نفس المكان ) Lipohypertrophy


أصاب رجل يعاني من داء السكري أطباءه بصدمة، بعد أن كشف عن بطنه التي أصبحت تشبه المؤخرة، وكان المريض الجنوب أفريقي قد نفذ تعليمات أطبائه، بحقن نفسه بجرعات أنسولين منقذة للحياة، في منطقتين من بطنه، للتحكم في مستويات السكر في الدم، ومع ذلك لم يكن يدرك أنه يجب أن يغير مكان الحقن باستمرار حول مناطق مختلفة من بطنه، لأن هرمون الأنسولين يشجع على تراكم التورمات الدهنية اللينة داخل طبقات الجلد.

ونتيجة لذلك تراكمت كتل دهنية كبيرة "صلبة ومتدلية" على بطن الرجل، وهي حالة تعرف باسم "lipohypertrophy". والغريب أن هذه الحالة شائعة بشكل مدهش، ولكن المريض الجنوب أفريقي في مرحلة متأخرة منها، لأنه لم يغير مواقع الحقن على مدى ثلاثة عقود.

وقال الدكتور ستان لاندو من مركز السكري والغدد الصماء في جوهانسبرغ، والذي كان ضمن فريق المعالجين للمريض "نحن فريق من خمسة من كبار الأطباء لدينا الكثير من سنوات الخبرة، ولم نر أبدًا مثل هذه الحالة من قبل، ولقد شعرنا أننا في حاجة لنشر الصورة في مجلة طبية، لأنها حالة نادرة بالفعل".

وأوضح لاندو أن "المريض ظل يحقن نفسه في البطن من دون أن ينزعج من تغير شكلها، لاعتقاده أن تلك الكتل أمر طبيعي لدى مستخدمي الأنسولين".

وأضاف "هذه الكتل قد تتقلص قليلًا، ولكن شكل البطن سيظل مشوهًا إلا إذا أجرينا عملية تجميل".

وشجع الأطباء المريض على "تغيير مكان الحقن حول البطن باستمرار"، كما تم اعطاؤه نوعًا آخر من الأنسولين، ولكن للأسف فقد الأطباء الاتصال بالمريض، بعد أن توقف عن الحضور لجلسات متابعة حالته".

وأكد فريق الأطباء "أن هذه الحالة تلقي الضوء على أهمية الحصول على مشورة طبية أفضل لمرضى داء السكري، لأن كثيرًا منهم لا يحصلون على التدريب المناسب لكيفية حقن أنفسهم بالأنسولين بشكل سليم، وهو أمر ضروري".

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة