الاثنين، 27 أغسطس 2012

للمصابين بالسكري ... إنتبه للتحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c) ؟

من أهم الأشياء التي ينبغي على المصاب بالسكري معرفتها هو أنه لعلاج مرض السكري يجب أن ننتبه إلى ثلاثة أشياء وهي تعتبر أبجديات علاج مرض السكري فإذا أهملت أية واحد منها فإنك (( لم تعالج )) مرض السكري!

هذه الأشياء الثلاثة هي ( أن يكون التحليل التراكمي أقل من 7% "هذا بصفة عامة"، وأن يكون ضغط دمك أقل من 130/80 مم زئبق، وأن يكون الكوليسترول السيئ أقل من 100 ملجم/ديسيليتر.)
في هذه المقالة سنتحدث عن التحليل التراكمي لسكر الدم.

- عندما تحاول أن تتحكم في سكر دمك بإخذك للعلاج الطبي، وبإتباعك الحمية الغذائية، وبممارسة الرياضة (أي رؤوس المثلث العلاجي) فما هي الطريقة المثلى لمعرفة هل أنت نجحت في تحكمك في سكر الدم أم لا؟

في الحقيقة الطريقة المثلى (على الأقل حالياً وحتى إيجاد طريقة أخرى)، الطريقة المثلى لمعرفة هل أنت متحكم في سكر دمك أم لا؟

 هي معرفة قيمة التحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c)... وهو عبارة عن تحليل للدم ويعطي متوسط السكر في الدم لديك قبل ثلاثة أشهر من إجراء التحليل. كيف؟

لنفترض أن تحليلك التراكمي كان 10% أو أية رقم آخر كل ما عليك فعله (( وبصورة تقريبية)) هو أن تضرب هذا الرقم في 20 فيكون الناتج من عملية الضرب هو متوسط سكر دمك ففي المثال 10×20=200 ، فهذا يعني أن متوسط السكر بدمك طيلة الثلاث أشهر الماضية كان 200 ملجم/ديسيليتر. ما معنى هذا؟


أي أن دمك في طيلة الثلاثة أشهر الماضية كان يتراوح بين قيم مثل 180،220،240،160،200 وهكذا، فالمتوسط الحسابي لهذه الأرقام هو 200 والتحليل التراكمي هو 10% وهذا سيء لأنه يجب أن يكون السكر التراكمي للمصابين بالسكري (بصفة عامة) أقل من 7% لنتذكر ذلك دائماً. فأحرص على معرفة رقم التحليل التراكمي لديك وحاول أن تصل به إلى 7%.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة