الأحد، 26 أغسطس 2012

----- (( تعرّف على الإنسيولين "الدرس الثالث" ! ))



إذن هناك إنسيولين وجبات وهو الإنسيولين الذي يقوم بإفرازه البنكرياس إستجابة لتناول وجبة أكل، وأن هناك إنسيولين قاعدي وهو إنسيولين مهم أيضاً للجسم ويُفرز على مدار الأربعة وعشرين ساعة.
في الحقيقة في النوع الأول من مرض السكري وعندما تتحطم خلايا البيتا المسؤلة عن إفراز الإنسيولين من البنكرياس. فإن أعراض مرض السكري تظهر. وفي هذه الحالة إذا لم يتم حـَقن الإنسيولين للمصاب بالسكري فإنه عـُرضة للوفاة.
والآن لنسأل سؤال بعد أن فهمنا أن هناك إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي، هل إستطاع الطب أن يخترع إنسيولين يحاكي الإنسيولين الذي يـُفرز من البنكرياس الطبيعي؟
الإجابة نعم. إستطاع الطب أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي إنسيولين الوجبات ويقوم بما يقوم به إنسيولين الوجبات وأستطاع أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي الإنسيولين القاعدي ويقوم بما يقوم به الإنسيولين الفاعدي. وهذه إنجازات طبية عظيمة.
ملاحظة: هناك عدة طرق لحـَقن الإنسيولين ولكننا سنتحدث فقط عن الطريقة الأكثر إستعمالاً وهو حقن الإنسيولين تحت الجلد. إما بإستخدام إبرة الإنسيولين أو قلم الإنسيولين.
والآن هناك الكثير من أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات، وبما أننا فهمنا ما معنى إنسيولين قاعدي وإنسيولين وجبات فإنه من الأفضل أن نكتب الآن أنواع الإنسيولين ثم بعد ذلك نقوم بتصنيفها وفقاً لنوعها هل هي إنسيولين قاعدي أم إنسيولين وجبات أم مزيج من الإنسيولين؟
فلدينا كما هو معروف لدى بعض المصابين بالسكري مركبات الإنسيولين الآتية:-
1. الريكيولار (Regular)
2. الأكترابيد (Actrapid)
3. النوفورابيد (Novorapid)
4. أبيدرا (Apidra)
5. الهيومالوج (Humalog)
6. إن بي آتش (NPH)
7. إنسيولاتارد (Insulatard)
8. لانتوس (Lantus)
9. ليفيمير (Levemir)
10. ميكستارد (Mixtard)
11. الهيومالوج-ميكس (Humalog mix)
12. النوفوميكس (Novomix)
فأعرف ما هو الإنسيولين الذي تستخدمه، إقرأ إسمه وإذا لم تستطيع فأجعل طبيبك يقرأه لك ويقول لك نوعه، فهذه هي أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات (أو معظمها) وهي إمّا أن تستخدم :-
1- كإنسيولين وجبات بمفرده مثل:- الريكيولار، الأكترابيد، النوفورابيد، أبيدرا، الهيومالوج.
2- كإنسيولين قاعدي بمفرده مثل:- إن بي آتش (NPH)، إنسيولاتارد، لانتوس، ليفيمير.
3- أو مزيج وخليط من إنسيولين قاعدي وإنسيولين وجبات "إنسيولين مخلوط" مثل:- ميكستارد، الهيومالوج-ميكس، النوفوميكس.
ملاحظة: في حالة عدم معرفتك الإنسيولين التي تستخدمه فيمكنك كتابته في تعليق بالأسفل وسأقوم بتوضيح لك ما هو الإنسيولين التي تستخدمه. هل هو إنسيولين وجبات؟ أم إنسيولين قاعدي؟ أم إنسيولين مخلوط؟.
ما معنى "الإنسيولين المخلوط"؟ الإجابة عن هذا السؤال ومزيد من المعلومات عن الإنسيولين في الدروس 

القادمة.


لمراجعة الدرس الثاني أو الدروس السابقة راجع محتويات الرابط ...

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة