الأحد، 26 أغسطس 2012

----- (( تعرّف على الإنسيولين "الدرس الرابع" ! ))



وبعد أن إستع
رضنا مركبات الإنسيولين المختلفة وعرفنا أن هناك مركبات تسخدم كأنسيولين وجبات وأخرى كأنسيولين قاعدي. فماذا عن الإنسيولين المخلوط؟
هو الحقيقة عندما بدأ إستخدام الإنسيولين في الطب لم يكن هناك إنسيولين مخلوط. فكان المريض يأخذ جرعات لتغطية إنسيولين الوجبات ويأخذ جرعة أو إثنين لتغظية الإنسيولين القاعدي. وحيث أن الإنسيولين يجب حـَـقنه تحت الجلد فإن المصاب بالسكري وبدلاً من أن يقوم بحَـقن نفسه أكثر من مرة، (أي مرة بإنسيولين الوجبات ومرة أخرى بإنسيولين قاعدي) فإن المصاب بالسكري يـُنصح بأن يقوم بتخليط ومزج أنواع الإنسيولين في حـُـقنة واحدة ويقوم بحَـقنهم مع بعض. وحيث أن عملية قيام المصاب بنفسه بالمزج بين أنواع الإنسيولين قد تُسبب في لخبطة، فإن الشركات المصنعة للإنسيولين قامت بتحضير مركبات ممزوجة مع بعضها حتى يسهل عملية حَـقن الإنسيولين، فقامت تلك الشركات بإضافة إنسيولين الوجبات مع إنسيولين قاعدي. إذن هذا الإنسيولين الممزوج أو المخلوط عبارة عن مزيج من إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي. ولدينا ثلاث مركبات إنسيولين مخلوط وهي "المكستارد" والـ "الهيومالوج-ميكس" والـ "النوفوميكس".
والآن نأتي إلى (( سؤال مهم جداً )). فبالأخذ بالإعتبار ما ذكرناه في الدروس الماضية، فما هي الطريقة المثلى (والتي تُـحاكي البنكرياس الطبيعي) لتغطية إحتياجات الإنسيولين للشخص المصاب بالنوع الأول من السكري؟ أرجو قرأة السؤال مرة أخرى قبل أن تقرأ الإجابة.
حيث أنه لا يوجد إنسيولين يُـفرز من البنكرياس في النوع الأول من السكري فالإجابة هي أن نقوم بحَـقنه ثلاث حقنات من إنسيولين وجبات + حُقنة واحدة من إنسيولين قاعدي. أليس كذلك؟ "شريطة أن يكون الإنسيولين القاعدي يستمر مفعوله لمدة 24 ساعة إذا أمكن وإذا لم يستمر مفعوله لمدة 24 ساعة (( فسنضطر )) إلى حَـقن الإنسيولين القاعدي مرتين في اليوم.
إليك مثال على ما ذكرناه للنوع الأول من السكري. لنفترض أن المريض بحاجة إلى 36 وحدة إنسيولين يوميا، فيمكننا تقسيم الـ 36 وحدة إلى
1- إنسيولين قاعدي مثل اللانتوس 18 وحدة في المساء (10 مساء)
2- وإنسيولين وجبات مثل النوفورابيد 6+6+6 قبل الإفطار وقبل الغذاء وقبل وجبة العشاء.
بعض الملاحظات الهامة على هذه الطريقة لحَـقن الإنسيولين:
1- لاحظ أن جرعة الإنسيولين القاعدي "اللانتوس" تساوي مجموع جرعات إنسيولين الوجبات "النوفورابيد"
2- يمتاز اللانتوس عن بقية انواع الإنسيولين القاعدي أن مفعوله يستمر لـ 24 ساعة فبالتالي من الممكن الإكتفاء بحُـقنة واحدة يومياً فقط من هذا الإنسيولين القاعدي (هذا في معظم الحالات). أم من حيث التحكم بالسكر فإنه وبقية أنواع الإنسيولين القاعدي لا يوجد إختلاف يذكر. وفي حالة إستخدام "الليفيمير" أو "إن بي إتش" أو "إنسيولاتارد" فإنه من الأفضل حَـقن المريض بحقنتين من هذه الأنواع واحدة في المساء وواحدة في الصباح.
3- حَـقن إنسيولين قاعدي كاللانتوس أو غيره ليس له علاقة بوجبة الأكل. أي أنه ليس شرطاً أن تقوم بحَقنهم قبل الأكل.
4- يجب أن تقوم بحَـقن إنسيولين الوجبات "النوفورابيد" قبل الأكل. مع ملاحظة أنه يمتاز كل من (( النوفورابيد والهيومالوج والأبيدرا )) بأن المصاب بالسكري يستطيع أن يضرب الحُـقنة ثم يأكل مباشرة. أمّـا عندما يستخدم (( الأكترابيد أوالريكيولار )) كإنسيولين وجبات فإنه يجب أن ينتظر من 20 إلى 30 دقيقة ثم يبدأ بأكل وجبته.
5- عندما تقوم بحَقن إنسيولين وجبات فمن الضروري "أن تأكل وجبتك" وإلاّ فإنك عُرضة لهبوط سكر الدم. فلا تنسى تناول وجبتك.
6- هذه الطريقة "أي حَـقن المصاب بالسكري بثلاثة مرات أو أكثر" تـُعرف "بالعلاج المكثف" وهي الطريقة المثلى للتحكم بسكر الدم للمصابين بالسكري النوع الأول وهذا مثبوث علمياً. لنتذكر هذا التعريف "للعلاج المكثف".
ملاحظة: الطريقة المذكورة أعلاه هي الطريقة المثلى والمثبوثة علمياً بأنها الأفضل للنوع الأول من السكري ولكن عملياً فإن هناك عدة طرق لإستخدام كل من إنسيولين الوجبات والإنسيولين القاعدي وكذلك الإنسيولين المخلوط للمصابين بالسكري النوع الأول. فالأهم هو أن يتم التحكم بسكر الدم وليس طريقة وعدد الحُقنات في اليوم. وإختيار الطريقة المناسبة لكل مريض هي من واجبات الطبيب المعالج أو الطاقم الطبي المعالج للمريض. وبقليل من الفهم مع القياس الذاتي لسكر الدم فإن إيجاد أنسب طريقة لحقن الإنسيولين ليست شيء صعب.
يجب أن نتذكر ما المقصود "بالعلاج المكثف" وسنتطرق لمزيد من المعلومات حول الإنسيولين في الدروس القادمة.





لمراجعة الدرس الثالث والدروس التي سبقته راجع محتويات الرابط ...

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة