الخميس، 8 يناير 2015

مصابة بـــ "سكري الحمل" إذاً إنتبهي لهذه..... ! Gestational Diabetes


عندما تسأل مصابة بالسكري منذ متى وأنتِ مصابة بالسكري؟

فعدد ليس بقليل منهن سيقولون لك: "أول ما أُصبت بالسكري كان مع حملي ......" ثم تذكر لك رقم الحمل الذي إبتدأ معها السكري وتقول لك بعد ذلك: "ثم أختفى السكري ورجع مرة أخرى منذ ....." ثم تذكر لك السنة التي تم تشخيصها بالإصابة بالسكري النوع الثاني.

في الحقيقة كثير من النساء اللواتي أصبن بــ "سكري الحمل" يعرفن جيداً بأن الإصابة بالسكري قد تختفي بعد الولادة. وهذا صحيح.

((ملاحظة)) سكري الحمل هو الإصابة بالسكري والتي تم إكتشافها لأول مرة في فترة الحمل. أي أن المصابة ليس لديها السكري قبل الحمل.

فبالفعل معظم النساء المصابات بــ "سكري الحمل" تختفي إصابتهن بسكري الحمل بعد الولادة ويتم إيقاف الإنسيولين أو الأقراص بعد الولادة.

ولكن النقطة المهمة التي أود ذكرها في هذه المقالة هو أن الفتاة أو السيدة التي أُصيبت بسكري الحمل يجب أن تعلم بأنها أصبح لديها زيادة القابلية للإصابة بالنوع الثاني من السكري.

أي بالإضافة إلى معرفتها بأن "سكري الحمل" يختفي بعد الولادة، فيجب أن تضيف معلومة أخرى وهي "أنها أصبحت عُرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري"، وقد تحدث لها الإصابة بالنوع الثاني من السكري في أية وقت، فلا يوجد وقت محدد.
ولكن ما الفائدة من معرفتها لهذه المعلومة؟

الفائدة هو أنه بإمكانها منع حدوث الإصابة بالنوع الثاني من السكري (أي الوقاية من حدوث السكري والذي قد تُصاب به في أية لحظة) ، فخبرتنا مع المصابات بــ "سكري الحمل" واللواتي أصبحن مصابات بــ "السكري النوع الثاني" ، فمعظمهن لا يعرفن هذه المعلومة أو اللواتي يعرفن لا يتقون حدوث السكري ظناً منهن بأنه لن يحدث لهن السكري.

ولكن يا دكتور أنا "مصابة بـ سكري الحمل" وعرفت بأنه من الممكن أن أُصاب بالنوع الثاني من السكري وأنه بإمكاني الوقاية من حدوثه ولكن قل لي كيف؟

الجواب: أثبتت الأبحاث العلمية بأنه يمكن للمصابة بــ "سكري الحمل" الوقاية من حدوث "السكري النوع الثاني" بنسبة عالية جداً وذلك بإتباع ثلاث إرشادات بسيطة لا تكلف شيء وهي:

1- المحافظة على الوزن المناسب وتفادي زيادة الوزن أو السمنة.
2- الرياضة مثل رياضة المشي لمدة 30 دقيقة ولمدة خمسة أيام في الإسبوع أو لو كان بالإمكان يومياً فذلك أفضل.
3- الأكل الصحي وهو الأكل الغني بالخضروات الفواكه والألياف.

ملاحظة: في حالة أن المصابة بــ "سكري الحمل" بعد الولادة إختفى السكري وقامت بإتباع هذه الإرشادات وكان لديها مشكلة أخرى مثل إرتفاع ضغط الدم أو زيادة الدهون بالدم أو أية عامل آخر من العوامل التي تزيد من زيادة العرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، أو هناك عوامل أخرى بالإضافة إلى "سكري الحمل" تجعلها عُرضة أكثر للإصابة بالسكري النوع الثاني مثل كثرة إصابة أحد أو أكثر من أفراد أسرتها (الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت) بالسكري النوع الثاني ، فإنني أضيف إلى العوامل الثلاثة السابقة (للوقاية) شيء رابع وهو أقراص الميتفوررمين (الجلوكوفاج) 500 ملجم/مرتين في اليوم وذلك من أجل الوقاية من النوع الثاني من السكري.، وربما تتسأل السيدة أو الفتاة: كيف يا دكتور تقوم بإعطائي دواء يُعطى للمصابين بالسكري وأنا ليس لديّ السكري؟"

الجواب: نعم بإمكانك أخذه فالميتفورمين (الجلوكوفاج) يُستخدم في عدة حالات ومنها "الوقاية من السكري النوع الثاني".
بإختصار أختي المصابة بــ "سكري الحمل" بعد الولادة وإختفاء السكري وتوقيف الإنسيولين أو الأقراص (التي تم إستخدامها في فترة الحمل) فأعلمي بأنه لم تنتهي مهمتك في مراقبة صحتك وعليك العمل على الوقاية من النوع الثاني السكري.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة