الأحد، 18 يناير 2015

إنتبه من الخطأ والخطأ المُركّب ! Complex error


أنك تخطيء فهذا خطأ وأنك تخطيء بناء على معلومات من الخطأ الأول فهذا ما يُعرف بالخطأ المُركّب.

لنقرأ بتركيز سؤال الأخ  : حالتي مع مرض السكر هي أنا مريض بالسكر وفي البداية استعملت الحبوب لحوالي 10 سنوات وحاليا ومنذ حوالي عام ونصف بدأت باستعمال حقن الانسولين. وقبل توضيحكم لنا , كنت أعتقد خطأ أنني تحولت من النوع الثاني إلى الأول بعد الإعتماد على حقن الأنسولين.، سؤالي يادكتور ما دمت في النوع الثاني وفقا لتعريفك فهل هذا يعني ان خلايا لبيتا عندي لا زالت تعمل ولو قليلا ، وإذا كان كذلك فلماذا لا يعطى لمثل حالت منشطات لخلايا بيتا لكي تزيد من إفراز الانسولين بدلا من تعاطيه من حارج الجسم، أما إن كانت الخلايا قد توقفت عن العمل فقد أصبحت تماما مثل النوع الأول. يرجى التوضيح مع الشكر الجزيل لمجهوداتك . هذا وللعلم [انني قد توقفت عن أخذ حبوب الميتفورمين منذ حوالي عشرة أيام بعد قرائتي لمقالتك بأن الميتفورمين ليس له التأثير المرجو لحالات النوع الأول من مرضى السكري ظنا مني أنني من النوع الأول ، فهل يفيدني التعاطي مع الميتفورمين ؟.

===

قبل الإجابة على سؤال الأخ أين الخطأ والخطأ المركب في كلام الأخ ؟

الجواب: (الخطأ) هو أنه كان يعتقد بأنه أصبح مصاب بالنوع الأول عندما بدأ بإستخدام الإنسيولين بعد أخذه للأقراص. وهذا خطأ فالمصاب بالنوع الثاني من السكري والذي أصبح يحتاج للعلاج بالإنسيولين لا يتم إعادة تصنيفه كنوع أول ولكنه يبقى كما هو مصاب بالنوع الثاني من السكري.

أمّا (الخطأ المركب) فهو توقيف الأخ لأقراص الميتفورمين التي كان يتناولها مع الإنسيولين، ظناً منه بأنه من أصبح من النوع الأول. فبالطبع بالنسبة للأخ هو مصاب بالنوع الثاني من السكري والميتفورمين من أهم أدوية النوع الثاني من السكري مع أو بدون الإنسيولين. فيجب على الأخ أن يرجع ويستعمل الميتفورمين.

===

فعلى المصاب بالسكري المتابع لهذه الصفحة أن يقوم بإستشارة طبيبه المباشر قبل تعديل أو إلغاء أية دواء يستعمل فيه. فهذا الأمر مهم جداً حتى لا يقع المصاب بالسكري في الأخطأ المركبة.

===

نأتي الآن للجواب على سؤال الأخ خلايا البيتا (الموجودة بالبنكرياس والمسؤلة على إفراز الإنسيولين) فإن هذه الخلايا تعمل ولكنها ضعيفة منذ بداية التشخيص و ((عليها ضغط)) لإفراز كمية زيادة من الإنسيولين للتغلب على "زيادة المقاومة للإنسيولين" التي موجودة لدى المصابين بالنوع الثاني من السكري (وربما يكون طبيبك في بداية الأمر قام بإعطاءك أدوية تزيد من إفراز الإنسيولين ربما يكون قد فعل ذلك) ولكن على أية حال مع مرور الوقت فربما يكون المصاب بالسكري النوع الثاني بحاجة إلى الإنسيولين كما حدث مع حضرتك، والنوع الثاني من السكري هو النوع الثاني (حتى لو توقفت الخلايا كلياً على إفراز الإنسيولين) فالسبب في حدوث النوع الثاني يختلف إختلاف كبير عن السبب في حدوث النوع الأول من السكري، مع ملاحظة أن كثير من الأطباء يستمرون بإعطاء الميتفورمين مع الإنسيولين.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة