الأربعاء، 14 يناير 2015

رؤوس المثلث العلاجي للسكري ! Triangle therapeutic Diabetes


كثير من المصابين بالسكري يقولون لك: "دكتور أنا السكري لديّ مرتفع دائماً بالرغم من أنني أستعمل في الدواء، ما السبب؟"

في الحقيقة وبعد توفر العديد من أنواع الإنسيولين الجديد "نسبياً" والحديث مثل اللانتوس والديتيمير وأقلام الإنسيولين بأنواعها المختلفة ومضخة الإنسيولين ، وأدوية جديدة أخرى غير الإنسيولين مثل أقلام الفيكتوزا (Victoza) وغيرها. فإن هناك بعض المصابين بالسكري يعتقدون بأن السكر لديهم لابد وأن يتم التحكم به بإستخدام هذه الأدوية والأساليب الجديدة لعلاج السكري بدون الحاجة إلى أية شيء آخر، ولكن الأمر ليس كذلك.

حيث أنه للتحكم في سكر الدم والحصول على القيم المستهدفة وهي "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر ، وسكر بعد الأكل بساعتين أقل من 180 ملجم/ديسيليتر. فإن هذا يتطلب الإهتمام وإيجاد توافق لثلاث عوامل مهمة والتي تُعتبر رؤؤس المثلث العلاجي للسكري مع ملاحظة أنه لو أهملت رأس من هذه الرؤوس فإن تعديل السكر بالدم أمر لن يكن سهلاً، وهذه الرؤوس هي :

((الأولى)) الحمية الغذائية بالإمتناع عن السكريات والإقلال من النشويات والإكثار من تناول الخضروات.

((الثانية)) وهي الرياضة والمقصود بالرياضة هو مشي "سريع" لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم خمسة أيام في الإسبوع، ويُفضل كل يوم. 

((الثالثة)) وهي الدواء المستعمل وتنظيم مواعيد أخذه.

فأخذ أفضل أنواع الإنسيولين الجديدة وأخذ أفضل أنواع الأقلام وإستعمال مضخة الإنسيولين لن يعني تحكم تلقائي و"أوتوماتيك" بالسكر بالدم، ولكن وجب الإهتمام بالأمور الأخرى أي رؤوس المثلث العلاجي للسكري ، وكذلك من المهم تجنب التوتر النفسي كلما أمكن ذلك وهو الرأس الرابعة "للمربع العلاجي" لبعض المصابين بالسكري.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة