الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

عمليات تنقيص الوزن Bariatric Surgery "ربما" تزيد من نسبة سرطان الأمعاء الغليظة !



كما ذكرت في مقالات سابقة عن النتائج الجيدة لعمليات "تنقيص الوزن" (Bariatric Surgery) في علاج النوع الثاني من السكري للذين لديهم سمنة مفرطة " أي مؤشر كثلة الجسم أكثر من 35 كلجم/متر مربع " إلاَ أنه دائما كان التعليق على تلك النتائج بأنه لم يتم دراسة تأثير هذا النوع من العمليات على المدى البعيد ومضاعفاتها على المدى البعيد، إلا أن هذا النوع من العمليات ربما .. أُعيد .. ربما يكون مسبب لسرطان الأمعاء الغليظة على المدى البعيد، هذا ما خلص له البحث الذي تم نشره في المجلة الطبية الدورية للجراحة "Annals of Surgery" تم نشر البحث على الإنترنت (مارس 2013) . ولقد لوحظت الزيادة بعد مرور 10 سنوات من إجراء العملية في هذا البحث.
ولو تم إثبات هذه العلاقة فإنه وجب على البحاث إيجاد وتحديد كيفية متابعة الحالات التي تم إجراء أو التي ستجري هذا النوع من العمليات.
ففي هذا البحث التحليلي لنتائج وبيانات 77,000 مصاب بالسمنة في السويد مجموعة منهم "حوالي 15,000" أُجريت لهم عمليات لتنقيص الوزن "Bariatric surgery" والباقي لم تجرى لهم العمليات. وتم مقارنة البيانات للمجموعتين فوجد البحاث أن الإصابة بسرطان الكولون زائدة للذين تم إجراء عمليات لهم. وبنسب إحصائية هامة. السبب في زيادة السرطان لم تحدد وليست واضحة ولكن ربما بسبب عدم إمتصاص المواد بصورة طبيعية من الجهاز الهضمي ، والذي يؤدي إلى تغييرات في جدار الأمعاء وبالتالي حدوث الأورام والسرطان.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة