الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

السكري والوظائف الإدراكية Cognitive function !



من المعلوم أن السكري قد يزيد من العُرضة لإضطراب الوظائف الإدراكية للشخص "كقوة التركيز ، والذاكرة، ومعالجة المعلومات" وفي البحث الذي تم نشره في المجلة الطبية (المجلة الإكلينيكية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى) "Clinical Journal of the American Society of Nephrology" بتاريخ 7/8/2013 والذي حاول فيه البحاث دراسة العلاقة بين إضطراب الأوعية الدموية الصغيرة ، والمتمثلة في ظهور الزلال في البول "أي كلى السكري" والمتمثلة أيضاً في قياس معدل الترشيح الكبيبي "GFR"، إذن حاول البحاث أن يدرسوا العلاقة بين هذه المضاعفات مع الإصابة بإضطراب الوظائف الإدراكية وتم متابعة حوالي 3000 بالغ مصابون بالسكري لمدة تتراوح من 4 إلى 6 سنوات. 
وجد البحاث في هذه الدراسة أن "عدم إختفاء الزلال في البول بالعلاج" أو "زيادة كمية الزلال في البول بالرغم من العلاج" يكون مصحوب بالنقص في الوظائف الإدراكية وذلك في الشباب المصابين بالسكري والذين لديهم معدل ترشيح كبيبي طبيعي. ! أي أنه لإضطراب الوظائف الإدراكية ليس بالضرورة أن يكون هناك إضطراب في وظيفة الكلى. فظهور الزلال في البول وعدم إختفائه أو زيادته "حتى لو كانت وظيفة الكلى طبيعية" فإن ذلك قد يساعد في التنبؤ بأن الشخص لديه العُرضة لإضطراب الوظائف الإدراكية.
وذكر البحاث بأن هذه النتائج لم تؤكد بأنه لا يوجد إحتمال آخر قد يكون مسبب في نقص الوظائف الإدراكية لدى المصابين بالسكري.
ملاحظة: في هذا البحث وجد البحاث بأن هناك إنخفاض حاد في درجة سرعة معالجة المعلومات مقارنة مع المرضى الذين ليس لديهم زلال في البول. ولم تجد الدراسة أي ارتباط بين الزلال في البول والذاكرة اللفظية أو الوظيفة التنفيذية. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة