الجمعة، 30 أغسطس 2013

الرياضة للمصابين بالسكري .. الأنواع والمدة ! Sport for Diabetes



تغيير نمط الحياة "أي إتباع نظام صحي في الأكل وممارسة الرياضة" من أهم العوامل التي يجب على المصابين بالسكري الإهتمام بها وذلك لكي يتمكنوا من التحكم في سكر الدم.
والتحكم في سكر الدم وتحقيق تحليل تراكمي أقل من 7% معناه الحماية والوقاية من حدوث المضاعفات المزمنة للسكري مثل "شبكية السكري"، "وكلى السكري"، "وإضطراب الأطراف العصبية"، "وتصلب الشرايين"، "وبتر الأطراف ...إلخ".
وبالرغم من أهمية الرياضة إلاَ أن الكثير من المصابين بالسكري لا يمارسوا في الرياضة، وربما أحد الأسباب هو إعتقادهم بأن ممارسة الرياضة تعني العدو لمسافات طويلة أو رفع الأثقال أو غيرها من الرياضات الصعبة. هذا ليس صحيح وكل مصاب بالسكري بإمكانه ممارسة الرياضة ، وكل ما عليه هو أن يختار الرياضة التي يُحبها.
بعض الخبراء الكنديين في مجال السكري "وهذا الأنسب" ينصحوا بأن المصابين بالسكري والذين لديهم مشاكل ومضاعفات السكري المزمنة مثل شبكية السكري ، أو كلى السكري أو إضطراب الأطراف العصبية أو لديهم مشاكل تصلب الشرايين وأمراض القلب ، فهؤلاء يُنصحون بمراجعة الطبيب قبل البدء في أية برنامج رياضي وإخباره بالرياضة التي يرغبون القيام بها وخاصة لو كانت تلك الرياضة بها بذل مجهود عضلي كبير أو جهد كبير. مع العلم بأن رياضة "المشي السريع" من أنسب الرياضات لهذه الفئة من المصابين بالسكري.
معظم التوجيهات العالمية للمصابين بالسكري تقترح بأن يحاول المصاب بالسكري العمل على ممارسة الرياضة وذلك بمعدل 150 دقيقة إسبوعياً من "رياضة متوسطة". بحيث يوزع هذه الدقائق على مدار الإسبوع "مثلاً يوم بعد يوم" ولا يبقى يومين بدون ممارسة الرياضة. مع ملاحظة أن تعريف "الرياضة المتوسطة" هي الرياضة التي تجعل قلبك يبض أكثر من المعتاد.
هناك نوعان رئيسيان من الرياضة ، الرياضة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير وبالإمكان تحملها بسهولة ولنطلق على هذا النوع من الرياضة "رياضة التحمل". والنوع الآخر هو الذي يحتاج إلى بذل مجهود لمقاومة ثقل شديد على العضلات ولنطلق على هذا النوع من الرياضة "رياضة المقاومة".
من أمثلة "رياضة التحمل" والتي من السهل أن تكون من ضمن روتينك اليومي مثل:-
1- المشي السريع.
2- الذهاب في نزهة على الأقدام.
3- أو القيام بالأعمال المنزلية كالطهي والكنس.
4- ركوب الدراجات الهوائية.
5- الصلاة. "من ركوع وسجود".
6- الرقص.
فكما أوضحت فإن 150 دقيقة إسبوعياً من إحدى هذه النشاطات يُعتبر شيء جيد. فعليك فقط الإختيار. ومن الأفضل أن تقسم هذه الـ 150 دقيقة على الإسبوع بحيث تكون ثلاثين 30 دقيقة في اليوم خمسة مرات في الإسبوع. وفي حالة عدم القدرة على ممارسة الرياضة في ثلاثين دقيقة متواصلة بإمكانه أن يقسم الثلاثين دقيقة إلى 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم.
كما أنه يُنصح بالقيام "برياضة المقاومة" على الأقل مرتين في الإسبوع ويُفضل أن تكون ثلاث مرات في الإسبوع للمصابين بالسكري ومن أمثلة "رياضة المقاومة":-
1- حمل الأثقال.
2- تمارين الضغط وتحميل وزن الجسم على اليدين.
3- تمارين رياضة البطن وذلك بالإستلقاء على الظهر ثم رفع الجسم العلوي ثم الإستلقاء ثم رفع الجسم ... وهكذا.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة