الاثنين، 19 أغسطس 2013

جهاز قياس الحرارة الموضعي للجلد يُعتبر "مهم" للمصابين بالسكري Charcot arthropathy & Thermometry !




قياس درجة الحرارة "الموضعية" للقدم قد يستخدم لتشخيص ومتابعة ما يُعرف بـ "مفاصل شاركوت (Charcot arthropathy)" وهو حالة في الحقيقة نادرة الحدوث ولكنها مهمة جداً للمصابين بالسكري والتي تسبب في مشاكل كثيرة بالقدم وقد تؤدي إلى بتر القدم لو لم يهتم المصاب بالسكري بقدميه.
في البحث والذي تم نشره في المجلة الطبية "أبحاث القدم والكاحل (Journal of Foot and Ankle Research)" بتاريخ 9-8-2013 كان الحديث عن القياس الموضعي لدرجة حرارة القدم ولكن في هذا البحث لم يكن الحديث عن "مفصل شاركوت" ولكن الحديث كان عن إستخدام درجة الحرارة الموضعية للقدم في (( الوقاية )) من حدوث التقرحات بالقدم، فكما هو معروف فإن حدوث الإضطرابات في الأطراف العصبية وتصلب الشرايين قد يؤدي إلى زيادة العُرضة للتقرحات بالقدمين وفي حالة الإهمال قد تؤدي إلى بتر الأطراف.
ففي هذا البحث وُجد أن الإختلاف في درجة حرارة إحدى القدمين بالمقارنة مع حرارة نفس النقطة للقدم الأخرى بإمكانه يتسخدم "للتنبؤ" بزيادة نسبة حدوث "تقرحات" بالقدم.
وبالإمكان قياس درجة الحرارة للقدم "موضعيا" بإستخدام معدات خاصة "Thermometry". وبإمكان المصاب بالسكري شراءه وإستعماله بالبيت. وهذا ما شجعه البحاث في هذه الورقة العلمية. ويعتقد البحاث أن إقتناء المصاب بالسكري لهذا الجهاز وقياس حرارة قدميه من حين لآخر ، لن يُساعد فقط في التنبؤ وتنقيص عدد التقرحات بالقدم بل سيساعد أيضاً في نقص عدد حالات البتر للقدمين للمصابين بالسكري.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة