الأربعاء، 28 أغسطس 2013

"الإعياء المزمن Chronic Fatigue" للمصابين بالسكري النوع الأول !



التعب والأعياء من أهم أعراض زيادة السكر بالدم لدى المصابين بالسكري. ولكن الإعياء "المزمن" (Chronic Fatigue) وعلاقته بالسكري لم تنال القدر الكافي من الدراسات العلمية. وفي هذا البحث والذي تم نشره في المجلة الطبية "رعاية السكري" (Diabetes Care) بتاريخ 15-8-2013 تم دراسة "الأعياء المزمن" وذلك بمتابعة مجموعتين المجموعة الأولى 214 شخص مصاب بالنوع الأول من السكري والمجموعة الثانية 214 شخص غير مصاب بالسكري.

ملاحظة: في هذه الدراسة تم تعريف "الأعياء المزمن" هو الشعور بالأعياء ولمدة أكثر من 6 أشهر.

من أهم نتائج هذا البحث وُجد أن "الأعياء المزمن" شائع لدى المصابين بالسكري النوع الأول. وفي بعض الأحيان يصيب المصاب بالسكري بالإنزعاج. وقد وُجد بأن "الأعياء المزمن" له علاقة بالمتغيرات "الإدراكية والسلوكية" للمصاب بالسكري وينصح البحاث إلى ضرورة تقييم حالة "الأعياء" والنقاش مع المصابين بالسكري بخصوص هذه الأعراض والأهم من هذا هو إيجاد وسيلة للتدخل لتخفيف هذه الأعراض. وقد أوضح البحاث بأن "التدخلات السلوكية" قد تساعد في علاج "الأعياء المزمن" في السكري.
المفاجأة في هذا البحث هو عدم وجود علاقة بين "الأعياء المزمن" ومعدل السكر بالدم. وكذلك عدم وجود علاقة بين "الأعياء الحاد" ومعدل سكر الدم ! وعلق أحد البحاث بأن هذا قد يكون بسبب أن "الأعياء" له عدة عوامل قد تؤثر بحدوثه. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة