الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

قصر النظر (Myopia) يحمي من شبكية السكري !


في دراسات عديدة سابقة لوحظ أن المصابون بقصر النظر "Myopia" لديهم حماية نسبية من الإصابة بشبكية السكري وهي من أهم المضاعفات المزمنة لمرض السكري. ولكن لم يكن أحد يستطيع الجزم بذلك. ولكن هناك دراسة تضمنت عدد كبير من المرضى وتم نشرها في المجلة الطبية "طب العيون الإكلينيكي والتجريبي" 
(Clinical and experimental ophthalmology)
 بتاريخ 7-9-2012 (على الإنترنت) أكدت على هذه الملاحظة إلاَ أن البحاث حاولوا إيجاد السبب ,والكيفية وراء هذه الحماية، وتوصلوا إلى أن هذه الحماية ليست بسبب "قصر النظر" في حد ذاته ولكن هناك زيادة في طول "محور العين" (Axial length) 
وهذه الزيادة في طول محور العين تؤدي إلى تغييرات في ضغظ الدم بالأوعية الدموية بالشبكية، والتي بدورها تحمي العين من مضاعفات السكري. ولكن هناك أمر آخر وهو كيف يمكن إستغلال هذه النتائج في تحسين الرعاية لمرضى السكري، بغض النظر على أنه يمكننا الآن القول بأن المصابون "بقصر النظر" أقل عُرضة لشبكية السكري. ولكن ماذا بعد؟ هل من الممكن الإستفادة من هذه الملاحظة عملياً ؟ حيث أن الوسيلة العلاجية المتبعة حالياً لعلاج شبكية السكري هو إستخدام أشعة الليزر. فهل فهم هذه العلاقة بين طول محور العين والحماية من شبكية السكري سيؤدي إلى إكتشاف طريقة جديدة لعلاج "أو الوقاية من" شبكية السكري ؟ ربما !

لا بد من عمل التحليل التركمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر تحليل hba1c