الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الضوء الأخضر لأقراص الميتفورمين Metphormin "الجلوكوفاج" Glucophage !


دراسة مهمة تم نشرها في المجلة الطبية البريطانية "BMJ"، والتي من خلالها تم دراسة بيانات لأكثر من 50,000 مصاب بالسكري النوع الثاني ، أوضحت أن مستخدمي الميتفورمين المعروف بـ "الجلوكوفاج" لديهم "نسبة وفيات أقل" من مستخدمي الإنسيولين والأقراص الأخرى لعلاج النوع الثاني من السكري. كما أن البحاث لاحظوا بأن مستخدمي الميتفورمين مع وجود مرحلة متقدمة 

في إضطراب في وظيفة الكلى (( ليس لديهم زيادة )) في أمراض القلب والأوعية الدموية ، أو زيادة في نسبة الوفيات ، أو زيادة في نسبة الحموضة بالدم ، أو زيادة في الإلتهابات الخطيرة وذلك إذا ما تم مقارنتهم بالذين لديهم أقل إضطراب في وظيفة الكلى.

ملاحظة: في الحقيقة هذه الدراسة ستعطي "الضوء الأخضر" للأطباء بالعمل على إستخدام الميتفورمين "الجلوكوفاج" للمصابين بالسكري والذين لديهم إضطراب في وظيفة الكلى بصورة أكثر من ذي قبل. ففوائد الميتفورمين أكثر من أثاره الجانبية. مع الإنتباه لنقطة مهمة وهو أنه في هذه الدراسة تم إعطاء الميتفورمين فقط للذين كان الترشيح الكبيبي "GFR" أكثر من 30 مل/دقيقة/1.73 متر مربع. وليس أقل من ذلك فيرجى الإنتباه.

ملاحظة أخرى: وهو أن معظم التوجيهات لعلاج السكري ما زالت كما هي عليه وذلك بعدم إستخدام الميتفورمين لو كان الترشيح الكبيبي "GFR" أقل من 60 مل/دقيقة/1.73 متر مربع. والتي ربما ستتغير في المستقبل القريب!