الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

ميدالية جوسولين (Joslin) الخمسينية




يوم 4-6-2011 عُقد إجتماع للمتحصلين على ميدالية جوسولين (Joslin) الخمسينية حضره أكثر من 100 مصاب بالسكري النوع الأول، وهذه الميدالية تمنح للمصابين بالسكري بعد مرور خمسين سنة من إصابتهم بمرض السكري وهذا يحدث بالمركز الطبي المشهور بإمريكا المعروف بجوسلين (Joslin Clinic)، الظاهرون في الصورة هم المرضى من (( النوع الأول )) من مرض السكري، وقد عاشوا مع مرض السكري النوع الأول لأك

ثر من 50 سنة وبدون الإصابة بأية مضاعفات خطيرة بل البعض منهم ما يزال حياً وقد مر عليه 64 سنة من الإصابة بمرض السكري النوع الأول وليس مصاباً بمضاعفات خطيرة، ولمزيد من التفاصيل حول هذا الإجتماع بإمكانك مراجعة محتويات الرابط (محتويات الرابط باللغة الإنجليزية)..
http://www.joslin.org/news/solving-the-mysteries-of-the-diabetes-medalists.html
-- (ملاحظتان بهذا الموضوع....)
1- إن شعور المصاب بالسكري بالإحباط عندما يقرأ المقالات عن السكري، أمر متوقع. ولكن فترة الإحباط ستمضي، وإذا كانت متبوعةً بالتفكر في الآخرين الذين عاشوا بالسكري وأهتموا بعلاجه ولم تحدث لهم المضاعفات، ومتبوعةً بالعزم على الإهتمام والصبر مع السكري حتى تنجح مثل نجاح الآخرين في عدم حدوث المضاعفات، فهذا هو الهدف من هذه المقالات المنشورة في صفحتي هذه.
2- لماذا لا تقوم وزارات الصحة في الدول العربية بالعمل بالمثل، وتكليف إحدى المراكز الصحية المتخصصة بمرض السكري بالعمل على إعطاء ميداليات ذهبية لكل من تم تشخيصه بمرض السكري وقد مر على تشخيصة مثلا أكثر من 40 سنة؟. ولماذا لا يمنح المريض مكافأة مادية قيمة على ذلك؟. وذلك من باب التشجيع للمصابين بالسكري وتحفيزهم على الإهتمام بمرضهم (أي كجائزة مادية) بالإضافة إلى الجوائز الأخرى وهي عدم حدوث المضاعفات المزمنة، حيث أن هذا الأمر ينعكس إيجابياً على حياة المصاب بالسكري من حيث الصحة العامة للمصاب بالسكري، وكذلك له تأثير إيجابي على المجتمع من حيث أن المصاب بالسكري يعيش مدة زمنية كالآخرين وذلك للرقي والنهضة بالمجتمع.