الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

--( هبوط السكر بالدم Hypoglycemia unawarenesses ، لننتبه إلى هذه المضاعفات الحادة من السكري ! )




هبوط سكر الدم قد يؤدي إلى تشنجات وفقد للوعي. تعلَـم كيف تعرف حالة الهبوط وتعلَـم كيف تتصرف عند حدوثها، لديك مرض السكري، صحيح؟ وتشعر بأنك مشوش ذهنياً ولديك رعشة بالأطراف ومتوتر، قد تكون هذه الأعراض هي الأعراض التي تنبَهك بأن السكر بالدم لديك في حالة هبوط ، إذن حاول أن تتصرف حيال هذه الحالة وتقوم بإرجاع كمية السكر بدمك إلى الق

يمة الطبيعية.
لماذا هبوط سكر الدم ؟
هبوط سكر الدم للمصابين بالسكري هو هبوط السكر بالدم للمعدلات أقل من 70 ملجم / ديسيليتر وهذا قد يحدث في حالة وجود كمية زائدة من الإنسيولين أو كمية غير كافية من السكر بالدم. الهبوط بسكر الدم يحدث في الغالب للمصابين بالسكري والذين يتناولون في حقن الإنسيولين ولكن قد يحدث أيضاً للمصابين بالسكري والذين يتناولون في الأقراص الخافضة للسكر وبالأخص تلك التي تحفّز البنكرياس على إفراز الإنسيولين.
ما هي المسببات الرئيسية لهبوط سكر الدم لدى المصابين بداء السكري؟ السبب ربما:
● أخذ كمية كبيرة من أدوية علاج زيادة سكر الدم (الإنسيولين أو الأقراص).
● عدم تناول الأكل بكمية كافية.
● تأجيل أو إلغاء وجبة أساسية.
● بدل مجهود عضلي (كالرياضة) بصورة غير مرتب لها مع عدم أخذ كمية أكل زيادة.
● تناول الكحوليات (شرب الخمر).
ما هي أعراض هبوط سكر الدم؟
من المهم معرفة الأعراض المنبهه لهبوط سكر الدم بصورة مبكرة وذلك للحد من خطورة الهبوط وأخذ العلاج اللازم، فمن الأعراض التي يشعر بها المصاب بالسكري بحالة هبوط سكر الدم هي الآتي:
● رعشة بالأطراف.
● تعرق شديد.
● شعور بالجوع.
● زيادة نبضات القلب.
● ضعف عام.
● صداع بالرأس.
● توتر وتغيير في مزاج المصاب.
● دوخة وقلة تركيز.
● ضبابية بالرؤية.، ورؤية الشيء إثنين، أقصد رؤية مزدوجة.
من الأفضل أن تتعامل بجدية مع الأعراض المذكورة أعلاه. فهبوط سكر الدم قد يساعد على زيادة حدوث الحوادث والتي ربما يكون البعض منها مميتاً. وفي حالة عدم علاج هبوط سكر الدم فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تشنجات وفقدان للوعي. ونادراً (ولله الحمد) ما تكون حالة الهبوط في السكر مميتة.
ملاحظة هامة: تكرار هبوط سكر الدم وخاصة للمصابين بالسكري النوع الأول قد تؤدي إلى الحالة المزعجة والتي تـُعرف بعدم الشعور بهبوط سكر الدم (Hypoglycemia unawarenesses). وقد ذكرت هذه الحالة في إحدى المقالات السابقة، وبالإمكان مراجعتها لمن أراد تفصيل أكثر.
ما العمل عند حدوث هبوط في سكر الدم؟
إذا شعرت بأن سكر الدم عندك في حالة هبوط فقـُم بقياس سكر الدم ثم قـُم بأكل أو شرب شيء ما يساعدك على إرتفاع سكر الدم لديك بسرعة مثل :
● ملعقة أكل كبيرة من العسل.
● أربع ملاعق سكر صغيرة مذابة في كأس به ماء ثم شربه.
● حوالي 150 مليليتر من المشروب الغازي (إنتبه ..العادي وليس الدايت).
ملاحظة : الشكولاتة والكعك والآيس كريم ، هذه تحتاج إلى وقت لإمتصاصها نظراً لإحتوائها على الدهون التي تعيق عملية إمتصاص السكريات، فمن الأفضل تجنبها ولكن إذا لم يكن لديك خيار إلاّ هذه الأشياء فمن الأفضل أن تأخذها أفضل من لا شيء.
ملاحظة أخرى: إذا شعرت بأنك مصاب بهبوط في سكر الدم ولم يكن لديك جهاز قياس سكر الدم ، فقُم بعلاج نفسك كأنك مصاب بهبوط سكر الدم. في الحقيقة يجب أن يكون لديك دائماً مكعبات سكر في جيبك، وذلك لإستعمالها عند شعورك بأنك مصاب بهبوط في سكر الدم. ثم أنه فكرة جيدة أن تلبس في معصمك ما يدل على أنك مصاب بداء السكري، أو أن تحمل بطاقة تدل على أنك مصاب بداء السكري.
يجب عمل قياس مستوى سكر الدم بعد 10- 15 دقيقة من أكل السكر وذلك للتأكد من الحصول على قرآءت جيدة لمستوى سكر الدم (أي أكثر من 70 ملجم / ديسيليتر) فإذا كان سكر الدم أقل من 70 ملجم / ديسيليتر فإنه يتم تكرار أخذ المحلول السكري مرة أخرى ، وعندما يكون سكر الدم أكثر من 70 ملجم / ديسيليتر يجب أن يتناول المريض وجبة خفيفة لكي يمنع تكرار هبوط سكر الدم.
عندما تقوم بزيارة طبيبك فأخبره بنوبة أو نوبات الهبوط التي حدثت لك. والذي بدوره سيكتشف ما السبب في الهبوط وقد يضطر لتغيير نوعية أو الجرعات للعلاج المستخدم. وذلك لمحاولة منع تكرار وحدوث نوبات هبوط سكر الدم في المستقبل.
إذا لم تكن متأكداً بأنه بإمكانك الشعور بحالة الهبوط وعلاجها فمن الأفضل أن يعلم أحدهم (في البيت في المدرسة في مكان العمل) بأنك مصاب بالسكري ومن أنه بإمكانه التدخل وعلاجك في الظرف الطارئ ، أخبره بأنك بحاجة إلى مساعدته في حالة أنك أصبحت قليل التركيز ، قليل التفاهم مع الآخرين ، أو صدر منك تصرف غير مقبول ، فإذا كنت واعياً يجب إعطاءك محلول سكري كما ذكر أعلاه وفي حالة عدم الوعي (الغيبوبة) أو عدم القدرة على تناول شيء عن طريق الفم فمن الأفضل أن يقوم بحقنك بإبرة الجلوكاجون. ثم نقلك إلى أقرب مركز صحي.