الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

"الكلاب المدربة" ليست جيدة في شمّ "الهبوط في سكر الدم" "Sniffer dogs" are not good at sniffing "Hypoglycemia"


"الكلاب المدربة" قد تكون جيدة في شم رائحة "الأورام والسرطان" ولكنها لم تتبث أنها جيدة أيضاً في شم "الهبوط في سكر الدم".

هذا ما خلصت له أحد الأبحاث الطبية والتي تم نشرها في المؤتمر السنوي لرابطة السكري الأمريكية بـ "نيوأورليانز" (New Orleans) في هذا شهر يونيو 2016 م. وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها لإختبار فائدة "الكلاب المدربة" بطريقة علمية في التنبيه بحدوث الهبوط في سكر الدم لدى المصابين بالسكري.

في هذه الدراسة التي تم نشرها بالمؤتمر ، كان التعريف بأن "الكلب المدرب" إستطاع التنبيء بـ أو معرفة حدوث الهبوط لو أنه أكتشف ذلك بطريقة موقوته ومحددة وهي أن يكتشف ذلك في غضون 10 دقائق قبل الهبوط أو 30 دقيقة بعد الهبوط في سكر الدم. والهبوط في سكر الدم كان تعريفه هو الهبوط في سكر الدم إلى قيمة أقل من 70 ملجم/دل.

ففي هذه الدراسة تم مقارنة أداء "الكلاب المدربة" بالمقارنة مع الجهاز الذي يقوم بقياس السكر بالدم بصورة مستمرة (CGM) ، ما الذي حدث؟.

- من مجموع 30 حالة حدث لها هبوط في سكر الدم وتم إكتشافها من قِبل الإثنين، الجهاز (CGM) و (الكلاب المدربة)، إستطاع الجهاز (CGM) أن يسبق "الكلاب المدربة" في معرفة نوبة الهبوط في سكر الدم وذلك بمعدل مدة زمينة قدرها 22 دقيقة وهي مدة زمنية مهمة. 

- في هذه الدراسة كان هناك مشكلة أخرى مع "الكلاب المدربة" وهي أنه يقوم بتنبيه صاحبه بحدوث الهبوط بالخطأ. (أي أن السكر بالدم ليس به هبوط) وذلك لعدد 15 مرة في الإسبوع.

- عدد المنخرطين في هذه الدراسة كان 8 مصابين بالسكري وأصغرهم عمراً كان عمره 4 سنوات وكان لديهم كلاب مدربة لمعرفة الهبوط في سكر الدم ، فتم مقارنة أداء "كلابهم المدربة" مع الجهاز (CGM). وبالرغم من أن نتائج هذه الدراسة كان باهتة ولم تكن في صالح "الكلاب المدربة" إلا أن المشاركين في البحث أبدوا إرتياحهم لأداء "كلابهم المدربة" وأوضحوا بأن وجود "كلابهم المدربة" معهم تزيدهم في الإطمئنان أكثر على صحتهم.

- بالرغم من أن هذه الدراسة لا تؤيد إستخدام الكلاب لهذا الغرض إلا أن هذه الدراسة بها بعض المأآخذ مثل: العدد القليل من المصابين بالسكري المنخرطين في البحث، وقصر المدة الزمنية للبحث، وكذلك إختلاف أنواع وسلالة "الكلاب المدربة" وإختلاف مدربي "الكلاب".

- أحد البحاث قال بأنه في حالة أن هناك مصاب بالسكري ولديه "كلب مدرب" ويعتقد بأنه مفيد له ، فلا يجب أن نخبره بأن يتخلص منه ، فمعرفة بعض نوبات الهبوط في سكر الدم "بواسطة كلب مدرب" خير من عدم معرفتها إطلاقاً.

ملاحظة: يتم تدريب "الكلب المراد تدريبه" لمدة 6 - 24 شهر. وذلك بجعل "الكلب" يشتم رائحة قطعه من القطن بها "عـَرق" المصاب بالسكري أثناء حدوث الهبوط في سكر الدم لديه". وهذه "الكلاب المدربة" غالية الثمن. ولكن إلى حين إثبات فعاليتها ربما بدراسات أخرى مستقبلية فلا ينبغي الإستعانة بالكلاب المدربة لمعرفة الهبوط في سكر الدم. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة