الاثنين، 3 أكتوبر 2016

حقنة الجلوكاجون Glucagon


حقنة الجلوكاجون (Glucagon) تُستخدم لعلاج الهبوط في سكر الدم للمصابين بالسكري حيث أن هرمون الجلوكاجون يعمل على زيادة السكر بالدم بصورة سريعة، ولكن ليس في كل حالات الهبوط في سكر الدم، ولكنها تُستخدم عندما لا يستطيع الشخص تناول شيء عن طريق الفم (فإما أن يكون في غيبوبة بسبب الهبوط في السكر بالدم أو أنه لا يستطيع أن يتناول شيء عن طريق الفم بسبب التشنج او ما شابه عندما يكون في لحظة الهبوط في سكر الدم).

ملاحظة: الهبوط الشديد الذي ذكرته أعلاه يحدث في الغـالب للمصابين بالسكري النوع الأول ولكنه قد يحدث للمصابين بالنوع الثاني من السكري، فبالتالي الحقنة مناسبة سواء لعلاج الهبوط الشديد للمصابين بالسكري النوع الأول أو المصابين بالسكري النوع الثاني.

بالإمكان أن تعطي حقنة الجلوكاجون عن طريق حقنها تحت الجلد أو في العضل أو في الوريد.

ولكن الحقنة عن طريق الوريد غير مسموح بها إلا لشخص متخصص في الرعاية الصحية ومن الأفضل إعطائها في المستشفى (لو كانت ستعطى عن طريق الوريد).

هناك صندوق صغير به حقنة الجلوكاجون يُباع في الصيدليات مخصص هذا الجلوكاجون لإستخدامه في المنزل أو في المدرسة في حالات الطواريء (المطلوب فقط شخص قريب للمصاب بالسكري معرفة كيفية تحضير وإستعمال هذه الحقنة مع ملاحظة أن تحضيرها وإستعمالها سهل) ، ولكن هذه الحقنة يجب إعطاءها ف العضل.

في الحقيقة هناك إختلاف بسيط في مفعول هذه الحقنة عندما تُحقن تحت الجلد أو في العضل والإثنان فعالتان، وبالتالي الشخص الذي سيحقن حقنة الجلوكاجون (Glucagon) لا ينبغي عليه تضيع وقته في تحديد أي من الطريقتان أفضل أو أنه يتباطيء في حقن الدواء حتى يتأكد من أنه في العضل أم تحت الجلد ، ولكن المهم أن يحقن الجلوكاجون بسرعة لشخص محتاج لها.

وليس بالضرورة أن تمسك بجزء من الجلد قبل الحقن ، لأن الحقنة من الأفضل أن تكون في العضل.

يُباع في الصيدليات صندوق صغير (برتقالي) مكتوب عليه (glucaGen hypokit 1 mg) وهو هرمون الجلوكاجون وكل صندوق به حقنة مملؤة بماء وعبوة بها مسحوق الجلوكاجون (1 ملجم). وبعد حقن الماء في العبوة قم برج العبوة "ببطء" حتى يذوب مسحوق الدواء.، وعندما تسحب الدواء إلى الحقنة لا تشغل بالك بالتخلص من الفقاعات الهوائية من الحقنة ، لأن الحقنة سيتم إعطاءها في العضل.

أنسب مكان لحقنة الجلوكاجون هو حقنها في عضلة كبيرة، وإحدى هذه العضلات الكبيرة هي العضلة الموجودة بالفخذ، وبالتحديد يجب حقنها في الثلث الأوسط من الفخذ (من الجانب الخارجي للفخذ) كما هو موضح بالصورة (على الصندوق الصغير للحقنة) وموضح بالفيديو المرفق مع هذه المقالة.

بخصوص الجرعة فإن الأطفال الذين أعمارهم أكثر من 12 سنة فيتم إعطائهم 1 ملجم بينما الذين أقل من 12 سنة يتم إعطائهم 0.5 ملجم. (والحقنة بها تدريج يوضح الجرعة المراد إعطاءها).

ملاحظة: بعض الصيدليات بطرابلس متوفر لديها هذه الحقنة.

ملاحظة: لمشاهدة كيفية تحضير وإعطاء حقنة الجلوكاجون تابع هذا الفيديو على الرابط التالي.. (باللغة الإنجليزية) ولكن أعتقد بأنه سهل الفهم.
Glucagen Injection اضغط هنا

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة