الخميس، 3 سبتمبر 2015

إنتبه جيداً للعوامل المؤدية للحموضة الكيتونية ! الحموضة الكيتونية Causative factors of diabetic ketoacidosis



من أهم ("المضاعفات الحادة") للسكري وخاصةً للمصابين بالنوع الأول من السكري هو الحموضة الكيتونية والتي قد تُسبب في الغيبوبة ، وقد تؤدي في الحالات الخطرة إلى الوفاة (وخاصةً للتي لم يتاح لها فرصة العلاج بسرعة). وكنت قد تحدثت في مقالتين سابقتين (في الأسابيع القليلة الماضية) عن أعراض الحموضة الكيتونية ، وذكرنا لماذا، ومتى، وكيف؟ يتم قياس الأحماض الكيتونية في البول. وفي هذه المقالة سنتحدثت عن أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوثها وكيفية الوقاية منها.

إذن فما هي أهم مسبباتها؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ 

تحدث الحموضة الكيتونية في الغالب للمصابين بالسكري النوع الأول ولكن ربما تحدث أيضاً للمصابين بالسكري بالنوع الثاني، وفي الغالب تحدث للمصابين الذين أعمارهم أقل 20 سنة.

((من أهم أسباب الحموضة الكيتونية أو العوامل التي تزيد من إحتمال حدوث الحموضة الكيتونية )) هي العوامل التالية:

1- (الإمتناع عن أخذ حقنة الإنسيولين) في إحدى الأبحاث للمصابون بالحموضة الكيتونية، كان السبب رقم 1 هو الإمتناع عن أخذ الإنسيولين وذلك بنسبة 42 % من الحالات. (أي أن المصاب بالسكري لم يأخذ حقنته وجرعته من الإنسيولين)، في هذا البحث كان التوقف عن إستخدام الإنسيولين والإمتناع عن أخذه لأسباب مختلفة ولأعذار غير مقبولة. (هناك من يقول لك توقفت من تناول الإنسيولين هكذا بدون سبب لقد مليت من أخذ الحقن، ومنهم من يقول لك نفذ المخزون لديّ ولم أذهب للمستشفى لإحضار المزيد. ومنهم من يقول لك لقد كنت في "مناسبة إجتماعية" ونسيت أن آخذ معي الإنسيولين ولم أرجع إلى البيت ومنهم من يقول لك لقد مللت من أخذ الحقن ، ...وأسباب أخرى) فمعظم إن لم يكن كل الأعذار في الحقيقة أعذار غير مقبولة. مع ملاحظة مهمة وهي (( أن عدم تناول "حقنة واحدة فقط" من الإنسيولين كان من المفروض تناولها )) قد يسبب في حدوث الحموضة الكيتونية. في الحقيقة هذا السبب (التوقف المفاجئ) عن أخذ الإنسيولين لأعذار غير مقبولة هو دليل على نقص التوعية لدى المصابين بالسكري. فإذا علم المصاب بالسكري أن الحموضة الكيتونية قد تكون "قاتلة" أحياناً، فأعتقد بأنه لن يجرؤ على التوقف في أخذ إبرة الإنسيولين هكذا بدون أية سبب يذكر. فنقص التوعية الطبية هي السبب فيما يتعلق بهذا العامل المؤدي إلى الحموضة الكيتونية، التوعية الطبية والتثقيفية للمصاب بالسكري وعملية التثقيف هذه من مهام المثقف السكري، ومن الغريب جداً نقص هذا التخصص وعدم وجوده في المعاهد والكليات. أتمنى أن نهتم بهذا التخصص لتحسين الخدمات للمصابين بالسكري والعمل على تحديث وإنشاء معاهد أو كلية تهتم فقط بهذا التخصص الحيوي والمفيد جداً (من الناحية الطبية ومن الناحية الإقتصادية للبلد) فتخصص المثقف السكري (Diabetic Educator) يجب أن يكون من الأولويات إذا أردنا الإهتمام بالمصابين بالسكري.

نأتي الآن للأسباب الأخرى فقد تحدث الحموضة الكيتونية كمضاعفات أو مصاحبة للحالات الآتية:

2- الإلتهابات الحادة مثل إلتهاب في المسالك البولية أو إلتهاب بالرئة أو الإلتهاب السحائي أو أية نوع آخر من الإلتهابات الحادة قد تكون العامل الأساسي لحدوث الحموضة الكيتونية.

3- إجراء عملية جراحية مثل إزالة المرارة أو أية عملية أخرى قد تكون مسبب للحموضة الكيتونية.

4- السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، في الحقيقة في كبار السن حدوث النوبة القلبية قد تحدث بدون وجود أعراض الألآم في الصدر. وقد يحدث للمريض الحموضة الكيتونية.

5- الصيام في رمضان.

6- الأمراض الحادة الأخرى والحوادث، مثل الحروق الشديدة.

7- عدم الإهتمام بالطريقة الصحيحة لتخزين الإنسيولين، الأمر الذي يؤدي إلى فقد الإنسيولين لمفعوله وإذا فقد المفعول بصورة فجائية فهذا قد يسبب في زيادة السكر في الدم مع إحتمال حدوث الحموضة الكيتونية

8- التوتر النفسي، قد يساعد على حدوث الحموضة الكيتونية حتى لو لم تتوقف من أخذك الإنسيولين.

ملاحظة "بل ربما تكون الهدف والغرض من هذه المقالة"، أتمنى ألاّ أرى حالة حموضة كيتونية بسبب توقف مفاجئ لإخذ الإنسيولين من قِبل المصاب بالسكري "فإن هذا شيء محزن ومخجل في آن واحد". ويجب على المصاب بالسكري عدم التصرف بالإنسيولين فهذه مهمة الطبيب، وأن يتحمل مسؤلية الإهتمام بصحته.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة