الأحد، 19 أكتوبر 2014

رفض مرض السكري ! Rejection of diabetes


هناك تعليق مهم في إحدى المقالات بالصفحة لأخت حيث قالت:
 والله اخبرك عن حالتي وحالة زوجي النفسسية لما قال له الطبيب انه مصاب بالنوع الثاني من السكري صدمة شديدة الوقع لم نكمل بعد 20 يوم منذ علمنا بهذا الخبر وزوجي لحد الان لم يتقبل انه مريض كما وانه ياكل الريجيم ويقوم بالتمارين الرياضية ظنا منه انها مسالة وقت ويعود مستوى السكر في الدم الى طبيعته حتى انه عندما بتحدث عنه لا يقول مباشرة ارتفاع السكر ولكن يقول ارتفاع هذاك يبني المرض للمجهول لا يحبذ ان يسميه باسمه يفضل تجاهل التسمية ببساطة حتى انا استغفر الله لم استطع تقبل ذلك في البداية لكن الحمد لله ادعو لزوجي بالشفاء في كل وقت وحين وعسي ربي ان يخفف عليه تبعات هذا المرض سواء كانت النفسية او العضوية ولجميع مرضى المسلمين آمين.

=============

التعليق: بالفعل ، هناك الكثير من المصابين بالسكري الذين صادفتهم مثل زوجكِ تماماً. فهناك بالفعل من يرفض التشخيص ولم يتقبل حقيقة أنه مصاب بالسكري. وتجد المصاب بالسكري يقول لك: "يبدو أن هناك خطأ في التحليل، مش مصدق أني أُصبت بالسكري".

لا أعرف السبب لهذا الرفض ولكنه بالفعل يحدث ذلك. كما أن المشكلة ليست في رفض التشخيص عند بداية الإصابة ،فإن كثير من المصابين بالسكري يرفضون التشخيص في البداية، ولكن المشكلة هو الإستمرار في رفض التشخيص لفترة طويلة ، الأمر الذي سيعود سلباً على صحة المصاب بالسكري.

ولكن لا بأس بإمكان المصاب بالسكري أن يرفض التشخيص، ولكن عليه أن يعلم بأن هناك بعض المؤشرات في جسمه يجب عليه أن يحافظ عليها مثل مستوى التحليل التراكمي لسكر الدم يجب أن يكون أقل من 7% ، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة أقل من 100 ، وضغط دم أقل من 140/80 مم زئبق.، فإذا وجد خلل في هذه المؤشرات فليعلم بأنه بحاجة إلى مساعدة وبحاجة إلى المتابعة مع طبيب متخصص في السكري.

فلو تم تشخيصه بالنوع الثاني من السكري ورفض الإهتمام بتغيير نمط الحياة مثل الإهتمام بالأكل وممارسة الرياضة وأخذ العلاج الطبي. فإنه في الغالب لن يصل إلى تحقيق تلك الأهداف. وبالتالي حدوث مضاعفات السكري "لا قدر الله" بعد سنوات من التشخيص. 

ولكن على أية حال ربما رفض التشخيص لن يستمر طويلاً . وأنصح كل من؟ تم تشخيصه بالسكري سواء رفض التشخيص أم لا أن يراجع طبيب سكري وأن يتابع معه.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة