السبت، 25 أكتوبر 2014

ظاهرة عدم نسيان الزيادة "Hyperglycemic memory" !


"ظاهرة عدم نسيان الزيادة" (Hyperglycemic memory) هي ظاهرة تحتاج إلى شرح كثير ولكني سأحاول أن أختصرها بقدر المستطاع. هذه الظاهرة توضح أن المصاب بالسكري عندما يتعرض لفترة (ليست بالقصيرة) إلى إرتفاع في سكر الدم فإن هذا سيؤثر سلباً على ظهور المضاعفات بعد تلك الفترة الغير جيدة، حتى لو أصبح سكر دمه والتحليل التراكمي في المعدلات المقترحة بعد تلك الفترة الغير جيدة.

أرجو إعادة قرأة التعريف قبل أن تستمر بقرأة المقالة. للتأكد من أنك فهمت تعريف هذه الظاهرة.

ولهذا السبب دائماً نقول بأنه يجب أن تكون البداية صحيحة مع السكري. فكلما تحكمت في السكري من البداية كلما كان ذلك أفضل لصحة المصاب بالسكري على المدى البعيد.

هذه هي ظاهرة "عدم نسيان الزيادة" مع ملاحظة مهمة أي لا يعني أن الذين لم يتحكموا في سكر دمهم من بداية التشخيص فإنه لن تكون هناك فائدة من التحكم به بعد ذلك. لا الأمر ليس كذلك فالمحافظة على التحكم الجيد بعد فترة سيئة أفضل بكثير من الإستمرار في عدم التحكم الجيد. وهذا متبوث علمياً أيضاً.

إن التحكم الجيد بسكر الدم عند بداية التشخيص بالسكري مهم جداً وسيتم مكافأة المصاب على هذا التحكم، بينما عدم الإهتمام بسكر الدم عند بداية التشخيص ولفترة طويلة قد يعود بعواقب سلبية حتى لو قرر المصاب بالسكري الإهتمام بنفسه وقام بالتحكم في سكر دمه بعد ذلك، فالسكري لن ينسى لك إهمالك.

إن السبب في هذه الظاهرة "ظاهرة عدم نسيان الزيادة" غير معروف بالضبط، هناك بعض النظريات لتفسير هذه الظاهرة ولكن لم يُعرف السبب الرئيسي بعد.

على كلٍ هناك أيضاً بعض الأبحاث والتي أوضحت أن إستعمال مضادات الأكسدة مثل فيثامين-ج (Vitamin-C) قد يُنسي الخلايا في الإرتفاعات الماضية ،أقصد يحد من ظاهرة "عدم نسيان الزيادة" إلاّ أن الأبحاث قليلة نسبياً لدراسة هذه الظاهرة ولكن يبدو أنه في المستقبل القريب سيزداد التركيز على هذه الظاهرة وذلك لمعرفة أسبابها وطرق علاجها، إلاّ أنه من الأنسب للمصابين بالسكري تناول كمية جيدة من فيتامين-ج (Vitamin-C) إمّا على هيئة أقراص أو الإهتمام بالأكل الغني بقيتامين- ج (Vitamin-C)... وذلك بناءً على ملاحظات بعض الأبحاث في هذا الشأن.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة