الجمعة، 10 أكتوبر 2014

نسيت تناول حُقنة الإنسيولين ، ما العمل ؟ I Forgot Insulin injection, what should I do


لقد نسيت أخذ حقنة الإنسيولين في وقتها ما العمل؟

من المهم أن يتناول المصاب بالسكري جرعته من الإنسيولين في الوقت المحدد لها ، حيث أن لكل نوع من أنواع الإنسيولين خاصية تميزه من حيث الوقت الذي يلزمه للبدء في المفعول وكذلك المدة التي يستمر فيها مفعوله. فوجب على المصاب بالسكري الحرص على أخذ الإبرة في موعدها وإلا فمن المتوقع زيادة السكر بالدم في حالة عدم إستعمال الإنسيولين في وقته المحدد.

--- والآن لو إفترضنا أن المصاب بالسكري قام بنسيان جرعة إنسيولين الوجبات (أي الإنسيولين السريع المفعول والذي يؤخذ في العادة قبل الوجبات الرئيسية) مثل الريكيولار أو النوفورابيد أو الأسبارت أو الهيومالوج. إذن لو نسيّ المصاب بالسكري أخذ جرعته فيكف يتصرف؟

الجواب: في حالة أنه تذكر أنه نسيّ أخذ الإنسيولين في فترة "أقل من ساعة واحدة" بعد تناوله للوجبة، فعليه أن يحقن نفسه بنفس عدد الجرعات من إنسيولين الوجبات التي من المفترض أن يتناولها، وأنتهى الموضوع. أمّا لو تذكر أنه نسيّ الحقنة بعد مرور أكثر من ساعة من تناوله للوجبة، فهنا ينبغي عليه أخذ "نصف جرعة" إنسيولين الوجبات التي كان من المفترض أن يأخذها وذلك لكي يتفادى حدوث هبوط في سكر الدم. فيجب عليه أخذ نصف الجرعة فقط. مع ملاحظة أنه من الأفضل أن يقوم بقياس السكر بالدم قبل الوجبة الرئيسية ((التالية)) ويستخدم مفهوم "الجرعة التصحيحة" الذي كنت ذكرته في إحدى المقالات السابقة لو إستلزم الأمر لذلك.

--- أمّا بخصوص الإنسيولين القاعدي مثل اللانتوس والذي من المفترض أن يتناوله المصاب بالسكري في المساء أي في حدود الساعة العاشرة ليلاً، فلو نسيّ المصاب بالسكري حقنته وتذكرها قبل أن ينام فليحقن نفسه بنفس الكمية. أمّا لو تذكرها في الصباح وعند وجبة الإفطار فإنه من المتوقع أن يكون لديه زيادة في سكر الدم في الصباح، فعليه تناول الأقراص التي من المفترض أن يتناولها وليقلل من وجبة الإفطار ، وليشرب الماء بكثرة ويقوم بمارسة الرياضة ولمدة لا تقل عن 15 دقيقة. وذلك لتنقيص السكر بالدم الذي من المتوقع إرتفاعه. وعليه العمل على عدم تكرار نسيان الجرعة. ولا يأخذ جرعة اللانتوس التي نساها.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة