الخميس، 14 مارس 2013

--( سؤال وجواب ! ) - 19






الأخت تسأل: كم معدل السكر الطبيعي في جسم الإنسان الطبيعي وإذا كان 150 أو 160 بعد الأكل هل يكون عنده سكر وما الإجراء


=============



الجواب:



 هناك فارق مهم بين نسبة السكر بعد الأكل بساعتين ، وبين نسبة السكر بعد ساعتين من أخذ محلول "فموي" يحتوي على 75 جرام سكر بعد فترة صيام . فهناك فارق مهم بينهما .... عملية قياس سكر الدم بعد أخذ محلول سكري "فموي" تستخدم (( لتشخيص السكري )) فإذا كان السكر بالدم "بعد ساعتين" أكثر من 200 كان الشخص مصاب بالسكري ، أمَا إذا كان أقل من 140 فالشخص طبيعي، أمَا إذا كان بين 140-200 فالشخص مصاب "بمرحلة ما بين السكري".



والآن نأتي لكمية السكر بعد الأكل بعد ساعتين "وهي عينة عشوائية"... فكمية السكر بعد ساعتين تستخدم (( لمراقبة التحكم بالسكر بالدم للأشخاص المصابين بالسكري )) بحيث يجب أن تكون هذه القيمة أقل من 180. ولكن "ولكن" في الشخص الطبيعي فكمية السكر بعد ساعتين من الأكل لا تفيدنا في شيء. إلا في حالة واحدة وواحدة فقط "لو كانت أكثر من 200 وكانت + هناك أعراض السكري" فبإمكاننا أن نقول بأن الشخص مصاب بالسكري.



ففي حالتك السكر بين 150 و 160 بعد الأكل فهذه المعلومات لا تفيدنا في شيء ، فربما تكونين طبيعية أم مصابة "بمرحلة ما قبل السكري" (ربنا يحفظكِ) فإذا أردت أن تعرفي هل معكِ مرض السكري أم "مرحلة ما قبل السكري" أم أنكِ "طبيعية ؟ فعليكِ بقياس "سكر صائم"

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة