الأحد، 27 سبتمبر، 2015

السكر متذبذب مرة عالي ومرة منخفض ما العمل؟ Diabetes troubled


في حالة أن السكر متذبذب مرة عالي ومرة منخفض فأهم شيء تقوم به هو الآتي 

1- بإستخدام أجهزة قياس السكر بالدم حاول أن تقوم بقياس السكر مرات عديدة في اليوم الواحد بالإضافة إلى "سكر صائم".

2- قم بستجيل تلك القراءات في مفكرة أو كراسة صغيرة "من الأفضل مفكرة أو كراسة حتى لو كان هناك ذاكرة بجهازك ، فمراجعة القراءات من الجهاز به صعوبة وليس سهل ، ولكن من المفكرة أو الكراسة فالأمر سهل".

3- حاول أن تكتب ملاحظة بعد تسجيل القراءات لكل يوم مبيناً فيها الرياضة التي قمت بها (نوعها ومدتها) وكذلك إنطباعك على إنتظامك في الأكل الصحي هل هو جيد أم مقبول أم سيء. ، وهنا تأتي ميزة أخرى للمفكرة أو الكراسة فبالإمكان تسجيل الأحداث ولا تنساها.

4- تسجيل الدواء المستعمل كميته ووقت إخذه.

5- نأتي الآن للنقطة المهمة وهي زيارة طبيبك المعالج أو المثقف السكري (لو كان موجود بمنطقتك) والجلوس معه لمراجعة البيانات المذكورة أعلاه وقل له بأن لديك صعوبة في التحكم بسكر الدم.

ملاحظة: الطبيب لو تقول له بأن سكر دمك غير متحكم به وتوفر له البيانات المذكورة أعلاه سيتمكن بسهوله من معرفة ما هي الخطوة التالية لكي تستطيع أن تتحكم بسكر دمك بطريقة أفضل. ولكن لو لم توفر له تلك البيانات فالأمر لن يكون بالسهولة التي تعتقدها.

ملاحظة أخرى ومهمة: وهي أن التذبذب في سكر الدم معناها هناك خلل في عامل أو أكثر من العوامل التي تتحكم في سكر الدم وهي رؤوس المثلث العلاجي الثلاث (الأكل ، الرياضة، الدواء) ، أي أن المصاب بالسكري يجب عليه "تثبيث" أو محاولة تثبيث هذه العوامل الثلاث. كيف؟ وذلك بالمحافظة على النظام الغذائي يحيث يكون في نفس التوقيت وبنفس الكمية وبنفس النوعية (أي نسبة النشويات والخضروات هي نفسها وليس بالضرورة أن تكون متشابهه فمثلا يوم كسكسي ، ويوم مكرونة ، ويوم أرز..ولكن بنفس الكمية ونفس التوقيت)، في كل الأيام ، ثم المحافظة على الرياضة بمعدل نصف ساعة يومياً (مثل رياضة المشي) ثم بعد ذلك تكون عملية تعديل الدواء سهلة جداً، وبهذا سيختفي التذبذب في سكر الدم. 

أمّا لو المصاب بالسكري يأكل بطريقة غير منظمة (أي يوم يأكل ويوم آخر لا يأكل) أو يومان يمارس الرياضة ثم إسبوع لا يمارسها ، أو أنه غير منتظم في أخذ الدواء، فلن يستطيع أن يمنع التذبذب في سكر دمه.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة